الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

أسباب مُفاجئة لزيادة الوزن

قد تشكل زيادة الوزن هاجسًا كبيرًا لدى عديد من الناس، خاصةً عندما تكون غير مبررة لعدم معرفة الأسباب الحقيقية وراءها. وقد تثبط عزيمتك زيادة الوزن على الرغم من تناول الطعام الصحّي وممارسة الرياضة بانتظام ومحاولة كل الطرائق الأخرى لفقدان الوزن.

لكن ماذا لو كان هناك أسباب خفية وراء هذه الزيادة لا علاقة لها بالسعرات الحرارية المتناولة أو المصروفة؟ دعونا نتعرف إلى بعض هذه الأسباب:

- اضطراب النوم: يؤثر سلبًا في مستويات الهرمونات - كـ(هرمون النمو - Growth hormone) و(الميلاتونين - Melatonin) و(الكورتيزول - Cortisol) - والتمثيل الغذائي وفي السمنة أيضًا وعدم انتظام الشهية؛ إذ يُشجّع اضطراب الساعة البيولوجية على تراكم الدهون الثلاثية في الأنسجة الدهنية البيضاء وتضخم الخلايا الشحمية وفرط شحميات الدم وارتفاع كوليسترول فيه (1).

- (متلازمة تكيس المبايض - Polycystic ovary syndrome (PCOS)): هي مشكلة صحية تصيب 1 من كل 10 نساء في سن الإنجاب. تعاني النساء المصابات بالـ PCOS من اختلال هرموني ومشكلات في التمثيل الغذائي قد تؤثر في صحتهن العامة ومظهرهن (2). هناك علاقة وثيقة بين السمنة والـ PCOS؛ إذ إن (38% -88%) من النساء المصابات يعانين زيادةَ الوزن، وقد يؤدي تطور المرض عن طريق آليات غير مباشرة (بما في ذلك الاكتئاب والنقص الملحوظ في ضبط النفس وزيادة الضغط) إلى إعاقة المحاولات المستمرة لتغيير نمط الحياة، بالتالي فقدان للوزن (3).

- الآثار الجانبية (للستيرويدات - Steroid) (المنشطات): تؤثر الستيرويدات في عملية الأيض وكيفية ترسيب الدهون في الجسم، مما قد يزيد شهيتك، فيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، وعلى وجه الخصوص يؤدي إلى ترسبات إضافية من الدهون في البطن. 

ملاحظة عن "المنشطات" التي نتحدث عنها: يشير هذا المصطلح هنا إلى المنشطات المضادة للالتهابات، وليس إلى منشطات بناء العضلات أو (منشطات الذكورة - Androgenic) كـ(التستوستيرون - Testosterone) التي تشترك في بعض أوجه التشابه الكيميائي لكنها تعمل عملًا مختلفًا تمامًا عن المنشطات المضادة للالتهابات (4).

- يعزز الضيق النفسي (الوضع الاجتماعي والاقتصادي وضغوط العمل) ارتفاع إفراز الكورتيزول وزيادة دهون البطن، وهي سمة من سمات متلازمة التمثيل الغذائي. وإن تدريب اليقظة للأكل الناتج عن الإجهاد يحسين أنماط الأكل، التي قد تقلل دهون البطن والكورتيزول بمرور الوقت (5).

 

لذا راقب هذه العوامل إضافة إلى مراقبة سعراتك الحرارية باستمرار، ومارس الرياضة بانتظام لمحاولة منع زيادة الوزن المفرطة، لكن لا تدع زيادة الوزن تضر ثقتك بنفسك.

المصادر:

 
1- Kim TW, Jeong J-H, Hong S-C. The Impact of Sleep and Circadian Disturbance on Hormones and Metabolism. International Journal of Endocrinology [Internet]. 2015 [cited 2023 Jan 6];2015:1–9. Available from: هنا
‌2-. Polycystic ovary syndrome. Office on Women's Health- U.S. Department of Health & Human Services [Internet]. 2021 [cited 2023 Jan 6]. Available from: هنا
3- Barber TM, Hanson P, Weickert MO, Franks S. Obesity and Polycystic Ovary Syndrome: Implications for Pathogenesis and Novel Management Strategies. Clinical Medicine Insights: Reproductive Health [Internet]. 2019 [cited 2023 Jan 6];13:117955811987404. Available from: هنا
4- Fields TR. Steroid Side Effects: How to Reduce Corticosteroid Side Effects. Hospital for Special Surgery (hss.edu) [Internet]. 2021 [cited 2023 Jan 6]. Available from: هنا
5- Daubenmier J, Kristeller J, Hecht FM, Maninger N, Kuwata M, Jhaveri K, et al. Mindfulness Intervention for Stress Eating to Reduce Cortisol and Abdominal Fat among Overweight and Obese Women: An Exploratory Randomized Controlled Study. Journal of Obesity [Internet]. 2011 [cited 2023 Jan 6];2011:1–13. Available from: هنا