الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

تغذية المرأة الحامل (أغذية يجب تجنُّبَها)

يُسبب الحمل كثير من التغييرات في الجسم، ويجب على النساء الحوامل التفكير في تعديل عاداتهنَّ الغذائية للتكيف مع هذه التغييرات. وكما شرحنا في مقالٍ سابق تغذية المرأة الحامل أنَّ النظام الغذائي هو أحد أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر في الصحة العامة للمرأة الحامل وصحة طفلها. هناك أيضًا بعض الأطعمة والمشروبات التي لا يجب على الحامل تناولها لأنها قد تسبب المرض أو تؤذي الطفل، إليكم بعضًا منها:

- بعض أنواع الجبن: مثل الأجبان الطّرية المُتعفّنة والأجبان الزرقاء كونَها تحتوي (الليستيريا -  Listeria) -وهي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تؤذي الجنين- عوضًا عن ذلك من الممكن تناول الأجبان الصلبة مثل الشيدر والبارميزان والجبن القريش والموزاريلا والجبن القابل للدَّهن (1). ,على الرغم من ندرة الإصابة بالليستيريا، فمن المهم اتّخاذ احتياطات خاصة في أثناء الحمل، لأن إصابة المرأة الحامل بالنوع الخفيف من المرض يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو أن يُصاب المولود الجديد بمرض خطير.

- البيض النيء أو المطبوخ جزئيًّا: كونه يُعزز خطر التسمم الغذائي (بالسالمونيلا - Salmonella) (1).

- بعض أنواع الفاكهة مثل البطيخ لأنه يُسبب الليستيريا، والحبوب المُبرعمة Beansprouts خوفًا من الإصابة بالسالمونيلا (1).

- الكحول: يمكن أن يؤدي إلى خطر طويل الأمد للطفل (1).

- الكافيين: يمكن تناوله لكن ليس أكثر من 200mg في اليوم، إذ من الممكن أن تزيد المستويات المرتفعة منه خطر الإجهاض والولادة الصعبة (1).

- بعض أنواع الأسماك: وخاصةً الأسماك المُدخّنة خوفًا من الإصابة بالليستيريا، والتونة لأنها تحتوي كمية من الزئبق أكثر من الأنواع الأخرى، والمحار النيء لأنه قد يحتوي بكتيريا أو فيروسات أو سموم ضارة (2).

- اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا: هناك خطر ضئيل للإصابة (بداء المقوسات - Toxoplasmosis) والتي يمكن أن تسبب الإجهاض.كذلك فإنّ الكبد يحتوي كمية كبيرة من فيتامين A الضار للجنين (2).

- التقليل من الملح: لأن تناوله بكثرة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم (على الرغم من أن ارتفاعه في أثناء الحمل قد ينتج عن أسباب أخرى)، مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية (3).

 بعض الأسئلة الشائعة عن الحمل:

- هل يمكن للسيدة الحامل ممارسة الرياضة؟

من المفيد ممارسة الرياضة في أثناء الحمل، لكن يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية تمنَع أي نشاط. بعد أخذ الموافقة من الأفضل ممارسة 30 دقيقة مشي أو سباحة ولعدة أيام في الأسبوع، فالتمارين المُنتظمة تساعد على: البقاء بوزن صحّيّ، والاسترخاء، وتقليل آلام الظهر (4).

هناك أنشطة أخرى مثل اليوغا والتمارين الهوائية. ويجب الانتباه إلى الترطيب الدائم (شرب كميات مناسبة من المياه)، والقيام بالإحماء والتبريد منعًا لشدّ العضلات (5).

- ما مقدار الوزن الذي من الممكن أن تكتسبه الحامل؟

تختلف زيادة الوزن من سيدة إلى أخرى، وهذا يعتمد على الوزن قبل الحمل. إذ تكتسب معظم الحوامل ما بين 10kg و 12.5kg، ويكتسبن معظم الوزن بعد الأسبوع 20، ويُعزى كثيرٌ من الوزن الزائد إلى نمو الطفل، إضافةً إلى أن الجسم يخزن الدهون، ويكون جاهزًا لتكوين الثدي بعد الولادة (5).

المصادر:

1- Foods to avoid when pregnant. Pregnancy, Birth and Baby [Internet]. 2020 [cited 25 January 2021]. Available from: هنا

2- Foods to avoid in pregnancy. National Health Service (NHS.UK) [Internet]. 2020 [cited 25 January 2021]. Available from: هنا

3- Healthy eating. National Health Service (NHS.UK) [Internet]. [cited 2022 Dec 11]. Available from: هنا

4- Things to avoid during pregnancy. Pregnancy, Birth and Baby [Internet]. 2021 [cited 2022 Dec 11]. Available from: هنا

5- Pregnancy FAQs. National Health Service (NHS.UK) [Internet]. [cited 2022 Dec 11]. Available from: هنا