الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

كيف يجب أن يكون النظام الغذائي للأطفال؟

يشترك الأطفال والبالغون في الاحتياجات الغذائية نفسها كالكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن، ويكمن الاختلاف الجوهري في احتياجات الطفل من الكمية والنوعية تبعًا لمرحلته العمرية، وندرج أدناه خطةً غنيةً بالمغذيات المختلفة للأطفال بالأعمار كافة:

الفيتامينات والمعادن الأساسية للأطفال:

قد تكون مكملات الفيتامينات أو المعادن ضارةً وأحيانًا سامةً للأطفال عند تناولها كثيرًا. هذا ينطبق - خاصةً - على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون كـفيتامين (A وD وE وK)، التي تُخزّن في دهون الجسم (2).

ويجب أن يستوفي النظام الغذائي للطفل النسب الغذائية المرجعية الآتية (DRIs) (3):

مثلًا:

فيتامين A: ضروري لنظام المناعة الصحي، وقد يساعد على الرؤية في الضوء الخافت، ويحافظ على صحة الجلد. مصادره: البطاطا الحلوة ومنتجات الألبان والخضراوات الورقية كالبروكلي والسبانخ.. (4).

فيتامين C: يعزز صحة الطفل العامة وجهازه المناعي ويساعد على امتصاص الحديد. مصادره: الحمضيات والفراولة والكيوي والبندورة والخضراوات الخضراء كالبروكلي (4).

يعدّ تنويع المجموعات الغذائية مهمًا ويجب إدخال أطعمة جديدة. إليك بعض النصائح التي قد تساعد طفلك على تقبل الطعام الجديد سريعًا:

لكن؛ ماذا عن الأطعمة الغنية بالألياف، وهل تعدّ مناسبةً للأطفال؟

الألياف جزءٌ مهمٌ من نظام غذائي صحي ومتوازن، لكن الأطعمة التي تحتوي على كثير منها (كخبز القمح الكامل والمعكرونة وحبوب الإفطار الكاملة..) قد تملأ بطونهم الصغيرة، مما يترك مساحةً صغيرةً للأطعمة الأخرى، هذا يعني أن طفلك قد يشعر بالشبع قبل حصوله على السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاجها. على الرغم من أن تجريب طفلك أنواعًا مختلفةً من الأطعمة النشوية يعد جيدًا، فإنه لا ينصح بإعطاءه فقط الحبوب الكاملة أو الأطعمة الغنية بالألياف قبل أن يبلغ الخامسة من عمره (6).

إعداد: Manar abu ruqti

المصادر:

 
 
1. What nutrients does your child need now?. Mayo Clinic [Internet]. 2022. [cited 4 May 2022]. Available from: هنا;
2. Multivitamin/mineral Supplements [Internet]. National Institutes of Health.  [updated 2022, cited 4 May 2022]. Available from: هنا
‌3. Nutrient Recommendations and Databases [Internet]. National Institutes of Health. [cited 4 May 2022]. Available from: هنا
4. Vitamins for children [Internet]. NHS. 2021. [cited 4 May 2022]. Available from: هنا
5. Help your baby enjoy new foods [Internet]. NHS. 2022. [cited 4 May 2022]. Available from: هنا
6. Young children and food: common questions [Internet]. NHS. 2022. [cited 4 May 2022]. Available from: هنا