الاقتصاد والعلوم الإدارية > إدارة المخاطر والتأمين

تكنولوجيا التأمين InsurTech

كما هو الحال في التكنولوجيا المالية، فإن تكنولوجيا التأمين تسعى إلى استخدام التقنية في تقديم منتجات مبسطة لأكبر عدد ممكن من العملاء، بعيداً عن تعقيدات عمليات الاكتتاب والمنتجات التأمينية التقليدية (1)

تركيز مقدمي الخدمات التأمينية انتقل على نحو كبير من المنتجات إلى العملاء بالاستفادة من الذكاء الصنعي وتطبيقات الموبايل إذ تُدرَس احتياجاتهم والأسعار المناسبة لهم ويُتاح التحكم بخدماتهم إلكترونياً دون الحاجة إلى وسيط تأميني (1)

بدأ استخدام مصطلح "تكنولوجيا التأمين" في أوائل 2010، لكنه انتشر على نحو أوسع منذ 2015. وعُدَّت الولاياتُ المتحدة الأمريكية في عام 2020 أكبرَ سوق لتكنولوجيا التأمين، بنسبة 50% تقريباً. تليها بريطانيا والصين (2)

واكبت التكنولوجيا التأمين بجميع مراحله، بدءاً من التسعير والاكتتاب، وصولاً إلى المنتجات، إذ أصبح التأمين شخصياً يعتمد على تحليل بيانات العملاء لتقديم منتجات وأسعار مخصصة لكل عميل، وأصبحت العقود رقمية، والمطالبات مؤتمتة (2)

من أهم التكنولوجيا المستخدمة في التأمين، هي تقنيات المعلومات (Telematics) والقياسات الحيوية (Biometrics) وإنترنت الأشياء (Internet of Things)، التي تسمح بالتنبؤ بالمخاطر وتقييمها بدقة أكبر، بل ومحاولة تحجيمها (3)

إضافةً إلى تقنية Blockchain التي تساعد على الحفاظ على المعلومات المالية لكافة المعاملات، وتبسط التحقق من صحتها وبالأخص المطالبات مما أسهم في تحسين الشفافية، وتوفير التكلفة والوقت، والوصول إلى البيانات على نحو أسرع (3)

وتساعد اليوم تكنولوجيا المعلومات في عديدٍ من تطبيقات التأمين، مثل "التأمين عند الطلب On Demand" وهو التأمين السريع عن طريق تطبيقات الهواتف ويكون لفترة قصيرة وعند الضرورة (3)

و"التأمين الاجتماعي Peer 2 Peer" بالمساعدة على تجميع الأشخاص ذوي الاهتمامات التأمينية والمخاطر المشتركة. و"التأمين الأصغر" عن طريق استخدام الموبايل للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين، كخدمة الرسائل النصية (3)

تواجه تكنولوجيا التأمين عديداً من التحديات، تتمثل في عدم كفاية القوانين  الناظمة لهذه الصناعة، وبالنتيجة عدم توفر الحماية الكاملة للمؤمن لهم. وعدم القدرة على استقطاب عدد كبير من المشتركين نتيجة انخفاض الوعي (4)

المصادر:

 

 

1.InsurTech: The future of the insurance industry  [Internet]. California State University Fullerton. 2022 [Cited 1 November 2022]. Available from: هنا;
2.Kelley C, Wang K. InsurTech: A guide for the actuarial community [Internet]. Society of Actuaries. Society of Actuaries; 2021 [cited 2022Nov8]. Available from: هنا
3.VanderLinden SLB, Millie SM, Anderson N, Chishti S. The INSURTECH Book: The Insurance Technology Handbook for Investors, Entrepreneurs and FinTech Visionaries. Wiley; 2018. Available from: هنا
4.Svetlana V. InsurTech: challenges and development perspectives. International Journal of Innovative Technologies in Economy. 2016; 3 (5): 39-42. Available from: هنا

وتساعد اليوم تكنولوجيا المعلومات في عديدٍ من تطبيقات التأمين، مثل "التأمين عند الطلب On Demand" وهو التأمين السريع عن طريق تطبيقات الهواتف ويكون لفترة قصيرة وعند الضرورة (3)