الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

السكر والمناعة؛ ما الرابط بينهما؟

يحتوي غذاؤنا على السكريات - طبيعيًّا - كـ(الفركتوز - Fructose) و(الغلوكوز - Glucose) المتوفرة في الأطعمة كالفواكه و(اللاكتوز - Lactose) في الحليب أو  مضافًا  كـ(السكريات المضافة -  Added sugars) والمشروبات التي تضاف للأطعمة في أثناء التحضير أو على المائدة، وتعدّ المصادر الرئيسة لها المشروبات السكرية كـ(المشروبات الغازية العادية والشاي والقهوة المحلاة..) والحلويات والوجبات الخفيفة الحلوة كالكعك والبسكويت والفطائر، وتأتي كميات أقل من الآيس كريم والحليب المُحلى.. (1).

لا يحتاج جسمنا إلى السكر ليعمل عملًا صحيحًا، إذ لا تسهم السكريات المضافة في أيّ من المغذيات، لكن قد تؤدي إلى زيادة الوزن أو حتى السمنة نتيجةً للسعرات الحرارية المُضافة (1).

نظرًا إلى أن (مرض السكري - Diabetes) هو حالة ترتفع فيها كثيرًا مستويات السكر في الدم، فمن السهل جدًا التفكير في أن السبب الرئيس هو تناول كثيرٍ من السكر. لكن ما حقيقة السكر، وكيف يؤثر في مرض السكري؟

تأثير مرض السكري من النوع الثاني في جهاز المناعة:

يعدّ مرض السكري من النوع الثاني (T2D) مشكلةً صحيةً كبيرةً في جميع أنحاء العالم، ويُعرّف بارتفاع مستويات السكر في الدم؛ وذلك بسبب عدم كفاية إنتاج الأنسولين من البنكرياس، ويُعتقد أن ارتفاع السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري يسبب خللًا في الاستجابة المناعية التي تفشل في السيطرة على انتشار مسببات المرض، فمن المعروف أن الأشخاص المصابين بمرض السكري أكثر عرضةً للإصابة بالعدوى (3).

في دراسة أجريت لمعرفة التأثير قصير المدى لارتفاع السكر في الدم في جهاز المناعة، تبيّن أن ارتفاعه يُنشّط بروتين (كيناز سي - Kinase C)، وهذا يمنع (هجرة العدلات - Neutrophil migration) و(البلعمة - Phagocytosis) و(إنتاج الأكسيد الفائق - Superoxide production) وقتل الميكروبات. وقد يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تثبيط استجابة العدلات وموت الخلايا المُبرمجة وإنتاج (السيتوكينات - Cytokine) وإطلاقها. باختصار؛ قد يغير كثيرًا فرط سكر الدم الحاد الاستجابة المناعية الفطرية للعدوى (4).

كيف تقلل السكر؟

في الواقع لست مُضطرًا إلى قطع السكر نهائيًّا؛ إذ تسطيع التغييرات البسيطة أن تقلل السكر وآلاف السعرات الحرارية في نظامك الغذائي، وقد يشمل ذلك:

المصادر:

 
1- Added Sugars [Internet]. American Heart Association. 2021 [cited 15 October 2022]. Available from: هنا
2- Sugar and diabetes [Internet]. Diabetes UK. [cited 19 October 2022]. Available from: هنا
3- Berbudi A, Rahmadika N, Tjahjadi A, Ruslami R. Type 2 Diabetes and its Impact on the Immune System. Current Diabetes Reviews [Internet]. 2020 [cited 19 October 2022];16(5):442-449. Available from: هنا
4- Jafar N, Edriss H, Nugent K. The Effect of Short-Term Hyperglycemia on the Innate Immune System. The American Journal of the Medical Sciences [Internet]. 2016 [cited 19 October 2022];351(2):201-211. Available from: هنا
5- How to cut back on sugar without noticing [Internet]. British Heart Foundation.[cited 15 October 2022]. Available from: هنا