الطب > السرطان

كتل الثدي لدى النساء؛ هل هي بريئة أم خبيثة؟

يعد سرطان الثدي أشيع السرطانات لدى النساء وثاني أشيع سبب للوفيات الناجمة عن السرطانات لديهن، ويتطور دائمًا بصمت دون أعراض. 

ويُكتَشف هذا المرض في معظم الحالات في أثناء إجراء الفحوصات الروتينية أو بملاحظة وجود تبدلات معينة في الثدي (1). 

تنجم كتل الثدي عادةً إما عن كيسة أو ورم حميد مثل الورم الغدي اللمفي أو التهابات وانتانات في الثدي، وأيضًا قد تكون كتلة الثدي غير المؤلمة والصلبة وغير المنتظمة الشكل والمختلفة عن أنسجة الثدي المحيطة هي سرطان ثدي.

معظم كتل الثدي ليست خطيرة لكن يجب دائمًا مراجعة الطبيب لتقييمها؛ فالتغييرات التي يمكن أن تظهر على الثدي والتي تستوجب مراجعة الطبيب تشمل: وجود كتلة مستديرة طرية ناعمة القوام وثابتة أو كبيرة صلبة سهلة الحركة تحت الجلد أو صلبة غير منتظمة الشكل، واحمرار الجلد، وتبدل في حجم/شكل الثدي، وخروج سائل من الحلمة (2).

وفي حال ملاحظة وجود كتلة أو أي من هذه التغييرات فيجب مراجعة الطبيب فورًا لأنها قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الثدي والذي يكون علاجه أسهل إذا ما اُكتشف مبكرًا. 

ويفحص الطبيب حينها الثديين جيدًا ويطلب بعض الفحوصات الإضافية إذا لم يتأكد من سبب الكتلة مثل التصوير بالأشعة السينية، أو الفحص بالأمواج فوق الصوتية أو إجراء خزعة؛ إذ يُدخل الطبيب إبرة إلى داخل الكتلة لأخذ بعض الخلايا منها وفحصها لكن هذا الإجراء قد يستغرق بعض الوقت لتصل نتيجته.

ويعتمد علاج هذه الكتل على سببها وفي الغالب كما ذكرنا هي كتل بريئة غير مؤذية وقد تذهب أحيانًا لوحدها دون معالجة (3)، أما في حال تأكيد الاصابة بسرطان الثدي فتشمل الخيارات العلاجية واحدًا أو أكثر مما يلي: العلاج الجراحي، أو العلاج الكيماوي، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج الهدفي، أو العلاج الهرموني (1).

المصدر:

1. Alkabban FM, Ferguson T. Breast Cancer [Internet].US:StatPearls; [updated 2022 sep 26: cited 2022 oct 17]. Available from: هنا

2. Suspicious breast lumps [Internet]. US: Mayo Clinic; [updated 2022 Jul 8]. Available at: هنا

3. Breast lumps [Internet]. UK:National Health Service (NHS); [updated 2020 jul]. Available at: هنا