الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

هل يمكن أن تتسمم من إعادة تسخين الأرز؟!

يُعدّ الأرُز أكثر المواد الغذائية الأساسية استهلاكًا على نطاق واسع في العالم. وهو غذاء أساسي في 39 دولة، والأرُز المطبوخ (مسلوق جزئيًا) سريع التّلف نظرًا لارتفاع نشاطه المائي، ويتأثّر بسهولة بالكائنات الحية الدقيقة التي تُخمّر نشاء الأرُز في درجة حرارة الغرفة، وأيضًا يتأثر الأرز المطبوخ بسهولة بالميكروبات الخطيرة المسؤولة عن التّسمم الغذائي وفساد الغذاء (1).

إذًا هل يمكن أن تؤدي إعادة تسخين الأرُز إلى التسمّم الغذائي؟

في الحقيقة نعم، لكن! ليست إعادة التسخين هي سبب المشكلة، بل طريقة تخزينه قبل إعادة تسخينه، إذ يُمكن أن يحتوي الأرُز غير المطبوخ على أبواغ Bacillus cereus، التي قد تسبب التسمم الغذائي لأنها قد تنجو عند الطهي. فإذا تُرِك الأرُز بعد الطّهي في درجة حرارة الغرفة ستنمو الأبواغ لتُصبح بكتيريا وتتكاثر وتنتج سمومًا تسبب القيء أو الإسهال. وكلّما تُرك الأرُز المطبوخ لفترة أطول في درجة حرارة الغرفة، زاد احتمال أن تجعله البكتيريا أو السموم غير آمن للأكل (2).

أعراض التسمم الغذائي:

تناول الأرُز الحاوي على بكتيريا Bacillus cereus، قد يسبب القيء أو الإسهال بعد حوالي 1 إلى 5 ساعات، الأعراض خفيفة نسبيًا وعادة ما تستمر حوالي 24 ساعة (2).

إليكم بعض النصائح لتقديم الأرُز بأمان:

ويمكن استخدام الميكروويف لإعادة التسخين، باستخدام هذه الخطوات:

المصادر:

 
1. Ali MA, Hasan SMK, Islam MN. Study on the period of acceptability of cooked rice. Journal of Bangladesh Agriculture University [Internet]. 2008 [cited 22 August 2022];06(2):401–408. Available from: هنا
2. Can reheating rice cause food poisoning? [Internet]. nhs.uk. 2020. Available from: هنا
3. Ingham BH. Safe handling of cooked rice [Internet]. University of Wisconsin-Madison. 2019. [cited 2022 Aug 14]. Available from: ‌
هنا