الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الزهور الصالحة للأكل؛ لِنلوّن طعامنا بها

تُستهلك الزهور بصفتها غذاًء في الثقافات المختلفة في أنحاء العالم على أنها جزء من المطبخ التقليدي أو بسبب بعض فوائدها العلاجية، إضافًة إلى استخدامها كزينة. وقد نعدّ عديدًا من أنواع (الزهور الصالحة للأكل - Edible flowers (EF))، وهي الزهور التي تُستهلك دون أن تعرض صحة المستهلك للخطر، أكثر من مجرد طعام شهي أو مقبلات نظرًا إلى قيمتها الغذائية (1,2).

تُرى؛ ما مزايا هذه الزهور؟

تُعدّ مصدرًا للألياف والبروتين والأحماض الأمينيّة الأساسيّة، ومحتوى منخفض جدًا من الدهون، لذا تُلبي عديدًأ من المتطلبات الغذائية وخاصة للأشخاص النباتيين. ونظرًا إلى تنوع ألوانها؛ فهي تحتوي على مضاداتٍ للأكسدة ذات الوظائف البيولوجية المهمة والمفيدة لصحة الإنسان كمضادات للأورام والسكري والالتهابات والميكروبات، ولها دور في علاج الأمراض المزمنة كمرض آلزهايمر، وتخفّف من مشكلات الدورة الشهرية (1).

لكن من الضروري التأكيد على أنه ليست كل الزهور صالحًة للأكل! لنتعرّف معًا على أهم الشروط الواجب توافرها في الزهور لتجنب أي مشكلات قد تنتج عن تناولها:

  1. اختيار الزهور الآمنة للأكل فقط (ستُذكر تِباعًا)، حتى إذا كان أحد أجزاءها يؤكل، فلا تجزم أن جميع أجزائها آمنة. غالبًا ما يكون جزء معين فقط من النبات صالحٌ للأكل، لذلك قم بإزالة الأسدية والمدقات من الزهور وتناول البتلات فقط. 
  2. اختيار غير  المعرضة للمبيدات الحشرية أو الأسمدة.
  3. الابتعاد عن الزهور التي تُقطف من جوانب الطرق لتعرضها لمنتجات عوادم السيارات وغيرها من الملوثات.
  4. بعد مراعاة ما سبق، يجب قطاف الزهور في يوم تناولها كي نتناولها طازجة.
  5. غسلها برفق جيدًا وتركها حتى تجِف (3).
يوصى بتناول كميات صغيرة وإدخالها تدريجيًا في النظام الغذائي، ويجب على الأشخاص المصابين بالربو أو الحساسية أو (حمى القش - Hay fever) تجنب تناولها وخاصة أولئك الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح (2). 

إليكم بعض الأمثلة عن زهورٍ صالحةٍ للأكل ونكهاتها:

  1. (اللافندر أو الخُزامى - (Lavender  (Lavandula angustifolia or L. officinalis): زهور لها نكهة عطرية حلوة قد تصبح مريرًة وقابضًة لذا يجب استخدمها باعتدال؛ إذ تعزز عطرها نكهة الأطباق، وتستخدم في الشاي والآيس كريم والمخبوزات ومع عصير الليمون (3).
  2. (الريحان (الحبق) - (.Basil (Ocimum spp):  كل الزهور والأوراق الطازجة لها نكهة الريحان، وتختلف الأنواع المختلفة في النكهة؛ إذ إن بعضها له نكهة إضافية مثل الريحان والليمون، وتُجمّد الأوراق للحفاظ على النكهة على المدى الطويل (3).
  3. (آذريون أو القطيفة أو الكاليندولا - Calendula (Calendula officinalis)): هي بتلات مُرة قليلًا، وتستخدم  بديلًا للزعفران المُرّ، وتستخدم للتلوين أكثر من النكهة (3).
  4. (البابونج الألماني والروماني - (Matricaria chamomilla، Chamaemelum mobile)): هي أزهار لها رائحة التفاح ونكهة الشّاي، وتُستهلك طازجًة أو مجففًة (3).
  5. (الزعتر الكوبي - (Cuban oregano (Plectranthus amboinicus):  يُزرع بشكل أساسي للحصول على أوراقه، لكن تتميز الأزهار والأوراق بنكهة الزعتر (الأوريجانو) اللاذعة (3). 
  6. (زهرة الهندباء - (Dandelion (Taraxacum offcinale): هي أزهار لها نكهة شبيهة بالعسل عند قطافها وهي في مرحلة نموها الأولى، لكن الأزهار المُعمّرة نكهتها مرّة، وتستخدم أوراقها الصغيرة في السلطات، لكن نظرًا إلى أن هذا النبات يعدّ عادًة من الحشائش، فيجب التأكد من قطاف تلك التي لم تُعالج، أو التي نَمَت في المناطق المُعالَجة بمبيدات حشرية (3).
  7. (الكركديه - (Hibiscus rosa-sinensis)): هي أزهار لها نكهة التوت البري أي نكهة الحمضيات المعتدلة، وتستخدم لإضافة اللون الأحمر إلى الشاي (3).
  8. (بلسم الليمون أو المليسة - (Lemon verbena (Aloysia citriodora: هي زهور وأوراق تستخدم مجففة للشاي، وهي بنكهة شراب الليمون (3).
  9. (الليلك - (.Lilac (Syringa spp): تختلف نكهات الأزهار اعتمادًا على الصنف، وتتدرج من عدم وجود النكهة إلى نكهة عشبية ثم إلى نكهة الزهور، وتستخدم في الآيس كريم والجبن الطري والمعجنات (3).
  10. (الزيزفون - (.Linden (Tilia spp): وهي أزهار لها نكهة حلوة تشبه العسل ورائحته (3).
  11. (الأوريجانو - (Oregano (Origanum vulgar): يُزرع أساسًا من أجل الأوراق، لكن زهورها وأوراقها لها نكهة النعناع الخفيف مع نكهة الزعتر (3).
  12. (النعناع - (Mentha spp)): وهي أزهار وأوراق لها نكهة النعناع، وتستخدم في الشاي وسلطة الفواكه والكوكتيلات والصلصات (3).
  13. (الورد - Rose (Rosa rugosa alba, R. rugosa, R. damascena, R. gallica)): قد تستخدم البتلات، لكن لا بد من إزالة القاعدة البيضاء للبتلة لأنها مُرّة، وتستخدم الوردة "رؤوس البذور" للشاي (3).
  14. (إكليل الجبل - (Rosemary (Rosmarinus officinalis): هي أزهار لها نكهة أكثر اعتدالًا من الأوراق، ويُرَش على السلطات والمعكرونة والشوربات (3).
  15. (المريمية - (Sage (Salvia elegans): تستخدم الزهور والأوراق الطازجة أو المجففة، ويمكن رشها على المعكرونة والسلطات واللحوم (3).
  16. (الزعتر - (Thymus vulgaris)): هي أزهار لها نكهة الأوراق نفسها، لكنها أكثر اعتدالًا (3).
  17. (التوليب - (.Tulipa spp)): بتلات هذه الزهور لها نكهة البازلاء أو الفول، ويُزال ساقها وتُستخدم في السلطات مع الجبن الطري (3).

المصادر:

 
1. Takahashi J, Rezende F, Moura M, Dominguete L, Sande D. Edible flowers: Bioactive profile and its potential to be used in food development. Food Research International [Internet]. 2020 [cited 15 July 2022];129:108868. Available from: هنا
2. Santos I, Reis S. Edible flowers: traditional and current use. Ornamental Horticulture [Internet]. 2021 [cited 15 July 2022];27(4):438-445. Available from: هنا
3. Weisenhorn J, educator E, Coyle G. Edible flowers [Internet]. Extension.umn.edu. 2018 [cited 15 July 2022]. Available from: هنا