الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

حمية الداء الكلوي المزمن، ما الذي عليك تجنبه؟

الملح:

حاول ألا تستخدمه في الطهي أو على مائدة الطعام أو حتى بدائله واختر الأطعمة التي تحتوي أقل من 100 ملغ منه في الوجبة (1).

البوتاسيوم:

تحتوي الفاكهة والخضروات على كميات كبيرة منه. لذا يجب تجنبها للحفاظ على صحة القلب، فعندما لا تعمل الكلى سيتراكم البوتاسيوم وتزداد ضربات القلب ازديادًّا خطيرًّا مما قد يؤدي إلى لوفاة (1).

الفوسفور:

يسبب ارتفاع نسبته سحب الجسم للكالسيوم من عظامك، مما يجعلها أضعف وأكثر عرضة للكسر، فحاول تجنب أو تقليل منتجات الألبان كونها غنية بالفوسفور (1).

البروتين:

ستنفعك الحمية منخفضة البروتين في المراحل غير المتقدمة من المرض، إلا أنك ستحتاج مزيدًّا منه إذا بدأت بغسيل الكلى؛ إذ ستتناول حوالي 225-280 غرامًا من الأطعمة مرتفعة البروتين (1).

الكربوهيدرات:

تعد مصدرًّا جيدًا لطاقتك. في حال نُصحت باتباع حمية منخفضة البروتين، ما دام ليس لديك تحذيرات لتناولها، فتجنب الحلويات التي تحتوي على منتجات الألبان والمكسرات والموز والشوكولا (1).

الأطعمة المعلبة:

اختر التي تحتوي كلمات كقليل أو خالٍ من الصوديوم دون ملح مضاف (1)، وتجنب التي تحتوي كلمة "PHOS" على ملصقات المكونات، لأنها تحتوي على الفوسفور (2).

الدهون:

تسبب سكتة دماغية أو نوبة قلبية لمرضى الداء الكلوي المزمن، لذا يجب اختيار الدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة كزيت الزيتون وتقليل الزيوت النباتية المهدرجة والدهون المشبعة (3).

الكحول:

رغم التناقضات حول علاقته بالداء الكلوي، عليك أن تقلل منه، وامتنع عنه إذا لم تكن تشربه بالأصل، لأنه قد يزيد خطر إصابتك بأمراض أخرى أو في بعض الحالات إلى الوفاة (4).

السوائل:

لست بحاجة تقييدها في المراحل المبكرة من المرض، لكن عليك تقليل الكمية في حال وصلت لمرحلة غسيل الكلى، وتجنب الأطعمة المملحة كي لا تعطش، واستخدم أكوابًا أصغر للشرب (1).

نصيحة أخيرة:

راقب صحتك مع طبيبك أو أخصائي التغذية؛ إذ تتغير احتياجاتك الغذائية بتقدم المرض. ولا تنس إجراء تحاليلك الدورية ومراقبة وزنك للمحافظة عليه.

المصادر:

 
1. Latif W, Zieve D. Diet - chronic kidney disease: MedlinePlus Medical Encyclopedia [Internet]. Medlineplus.gov. 2021 [cited 19 June 2022]. Available from: هنا
2. Eating Right for Chronic Kidney Disease | NIDDK [Internet]. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. 2016 [cited 16 June 2022]. Available from: هنا
3. Nutrition for Advanced Chronic Kidney Disease in Adults | NIDDK [Internet]. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. 2014 [cited 19 June 2022]. Available from: هنا
4. Fan Z, Yun J, Yu S, Yang Q, Song L. Alcohol Consumption Can be a “Double-Edged Sword” for Chronic Kidney Disease Patients. Medical Science Monitor [Internet]. 2019 [cited 18 June 2022];25:7059-7072. Available from: هنا