الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

أوراق شجرة الجينكو بيلوبا والاضطرابات العصبية

الجنكة/ الجنكو بيلوبا  Ginkgo biloba تعد واحدة من أقدم أنواع الأشجار التي لا تزال حية حول العالم، لذلك يشار إليها باسم "الحفرية الحية/ Living fossil"، ولطالما استخدمت خلاصات أوراقها في الطب الصيني التقليدي لعلاج اضطرابات الدورة الدموية، الربو، طنين الأذن، الدوار والمشاكل الإدراكية، وغالبًا ما توصف المتممات الغذائية الحاوية على خلاصات منها كمنشط للذهن في حالات الشيخوخة والخرف (1,2).

وتشمل الآليات المفترضة لعمل خلاصات الجينكو بيلوبا أنها تؤدي إلى تحسين وظائف المخ من خلال توسيع الأوعية الدماغية، وتقليل الجذور الحرة مما يؤمن فعالية مضادة للأكسدة، والتأثير على بعض الناقلات العصبية في الجسم مثل السيروتونين serotonin، والنورأدرينالين Noradrenaline، والأستيل كولين acetylcholine، والدوبامين dopamine (3).

وعلى الرغم من قِدم استخدام هذه النبتة في الحالات الصحية المختلفة، إلا أن نتائج الدراسات متضاربة ولا يوجد دليل قاطع على كونها تساعد في تقوية الذاكرة عند الأشخاص الأصحاء، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الطنين أو تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية (1).

وماذا عن دورها في الاضطرابات العصبية؟

حظي تأثير الجينكو في الخرف النصيب الأكبر من الدراسات من بين الاضطرابات العصبية الأخرى، ويبدو أن تأثيره يختلف عن الدواء الوهمي  Placebo، حيث يسبب تأثيرًا جيدًا على كل من الإدراك والنشاطات اليومية، كما دعمت الأدلة المتاحة استخدام الجينكو بيلوبا لدى مرضى الفصام Schizophrenia، حيث تحسن من حالة الأعراض الإيجابية للمرض، في حين لم يلحظ أي تأثير يذكر على الأعراض السلبية له. ولا يوجد حتى الآن أدلة كافية لدعم استخدام الجينكو سواء لدى مرضى الخرف أو كعلاج مساعد لدى مرضى الفصام (2).

وما مدى أمانها؟

يعتقد أغلب الناس أن مستخلص أوراق الجينكو بيلوبا آمن عند تناوله فمويًا بالجرعات المعتدلة، إلا أنه يجب التنويه إلى أنه يمكن أن يزيد من خطر حدوث نزيف، خاصة في حال ترافق تناوله مع مضادات التخثر، حيث أظهرت الأبحاث وجود تداخل معها. ومن المهم الأخذ بالحسبان أن الجينكو قد تكون غير آمنة للتناول أثناء الحمل، لأنها قد تسبب المخاض المبكر أو زيادة النزف أثناء عملية الولادة إذا تم تناولها بحلول موعدها، كما أنه ليس من المعروف ما إذا كان من الآمن تناولها في فترة الإرضاع (1).

المصادر:

1. Ginkgo [Internet]. National center for complementary and integrative health. 2020 [cited 5 May 2022]. Available from: هنا
2. Brondino N, De Silvestri A, Re S, Lanati N, Thiemann P, Verna A et al. A Systematic Review and Meta-Analysis of<i> Ginkgo biloba</i> in Neuropsychiatric Disorders: From Ancient Tradition to Modern-Day Medicine. Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine [Internet]. 2013 [cited 5 May 2022];2013:1-11 915691. Available from: هنا00015-1هنا
3. Maclennan K, Darlington C, Smith P. The CNS effects of Ginkgo biloba extracts and ginkgolide B. Progress in Neurobiology [Internet]. 2002 [cited 5 May 2022];67(3):235-257. Available from: هنا00015-1