الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

تسوّق بذكاء، اقرأ المعلومات على ملصقات المنتجات الغذائية

تحتوي أنواع كثيرة من الأطعمة على ملصقاتٍ تزودنا بمعلوماتٍ عن محتويات تلك الأطعمة من العناصر الغذائية، وربما سيكون من الجيد قراءة تلك الملصقات قبل شراء تلك الأطعمة لنختار الأصناف الأكثر صحة وملاءمة لغذائنا (1).

بداية علينا أن نعرف، هل سنرى الملصقات الغذائية في الأطعمة كلها التي نشتريها؟ بالطبع لا، فغالبًا ما نلاحظ وجودها على عبوات الأطعمة المعلبة، لكننا لن نراها على الخضار والفواكه الطازجة أو اللحوم النيئة أو الأطعمة التي تعد لاستهلاكها مباشرة، أو الأصناف المعروفة بقلة العناصر الغذائية فيها كالقهوة والشاي والتوابل (2).

لنتعلم كيف نقرأ تلك الملصقات، وما الذي يجب مراعاته لاختيار أطعمتنا بناءً على ما نقرأه في تلك الملصقات:

- لنعرف أولًا العناصر الغذائية التي يفضّل الحصول عليها، وتلك التي ينبغي تجنبها:

- علينا أيضًا مراعاة الحصص الغذائية في تلك الأطعمة من حيث عددها وحجمها:

- ستلاحظ أيضًا وجود نسبٍ مئوية للقيم اليومية ضمن تلك الملصقات (ويعبّر عنها برمز %DV) التي تعبّر عن متوسط مستويات العناصر الغذائية (1)، فكيف يمكن فهمها؟

وفيما يآتي جدول بالكميات الموصى بها يوميًا من العناصر الغذائية الأساسية (4)*:

* تُحسب النسب المئوية للقيم اليومية لكل عنصر من العناصر الغذائية بتقسيم كمية العنصر الغذائي ضمن عبوة الغذاء على الكمية الموصى بها يوميًا ثم ضرب الناتج بـ 100

- من الضروري مراعاة الحصول على العناصر الغذائية التي قد لا نحصل عليها بشكلٍ كافٍ وفقًا لنمط غذائنا كفيتامين D والكالسيوم والبوتاسيوم، لذلك ضع في الحسبان البحث عن الأطعمة المدعمة بتلك العناصر (1,3).

- تأكد إذا ما كانت الأطعمة التي تشتريها لا تحتوي على مكوّنات مشتقة من الأطعمة التي تعرفها مسبقًا على أنها مسببة للحساسية كالحليب والبيض والسمك والمكسّرات والقمح (1).

 المصادر:

 
1. Shop Smart – Get the Facts on the New Food Labels [Internet]. Eatright.org. 2022 [cited 26 March 2022]. Available from: هنا
2. Food label: ingredient list [Internet]. Canada.ca. 2013 [cited 26 March 2022]. Available from: هنا
3. How to Understand and Use the Nutrition Facts Label [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2022 [cited 26 March 2022]. Available from: هنا
4. Percent daily value [Internet]. Canada.ca. 2019 [cited 26 March 2022]. Available from: هنا