الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الوقاية من التسمم الناجم عن الخضار الملوثة

يمكن للخضراوات أحيانًا أن تحتوي على بعض الجراثيم الضارة التي تسبب التسمم الغذائي لمن يتناولها، مثل السالمونيللا والإشريكية الكولونية والليستيريا، وللوقاية من الإصابة بالأمراض التي تسببها هذه الجراثيم يفضل اتباع عديد من خطوات السلامة التي تبدأ بشرائنا للمنتج ولا تنتهي بأكله، فما هذه الخطوات؟ دعونا نتعرف إليها معًا (1).

توصيةً صحية: ينصح بغسل كل أنواع الخضراوات والفواكه قبل تناولها إذ يساعد الغسيل على إزالة البكتيريا من سطحها، بما في ذلك جراثيم الإشريكية الكولونية E.coli، ويُعد ذلك مهمًّا للثمار غير المغلفة -خاصة- لأن أغلب البكتيريا توجد ضمن التربة الملتصقة بتلك الثمار، فمن المهم إزالتها، إذ يفضل فرك الخضروات تحت صنبور جارٍ في وعاء من المياه العذبة، والبدء بالأقل اتساخًا أولًا، ثم غسلها، مع التنويه بأن تقشير الخضراوات والفواكه أو طبخها يساعد على إزالة البكتيريا أيضًا (1).

وماذا عن الخضراوات الورقية؟ تُرى ما أفضل طريقة لغسلها؟!

على الرغم من عدم وجود ضمان كامل لإزالة كل الجراثيم العالقة بالخضراوات الورقية، ولكن يبقى غسلها تحت صنبور من المياه الجارية أنسب طريقة لذلك، وينصح بـتلك الخطوات للخضار الورقية التي تؤكل نيئة:

انتبه!! يجب عدم نقع الخضراوات الورقية في حوض المغسلة، لأنه يمكن للجراثيم الموجودة في الحوض أن تلوثها، وفي حال نقعتها في وعاء، يمكن أن تنتشر الجراثيم من ورقة واحدة إلى الأوراق الأخرى، لذا أفضل طريقة هي الغسيل تحت الصنبور، ومن المهم التذكير بعدم غسل الخضار أو غيرها من المنتجات بالصابون أو المنظفات أو محلول التبييض أو أية مطهرات أخرى (2).

من الأشخاص الذين الأكثر تعرضًا للإصابة بالتسمم الغذائي؟

الجميع عرضة للتسمم الغذائي نتيجة أكل الخضراوات والفواكه الملوثة إلا أن بعض الأشخاص أكثر تأثرًا من غيرهم، وهم:

لا حاجة لهؤلاء الأشخاص إلى تجنب التعامل مع الخضراوات النيئة خوفًا من التسمم، وإنما يجب زيادة الانتباه للنظافة واتباع الإرشادات الخاصة بتحضيرها (1).

إليكم بعض خطوات السلامة التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الخضار والفواكه وغيرها من المنتجات:

إن اتباعك نظامًا غذائيًّا غنيًّا بالفاكهة والخضراوات يعطيك عديدًا من الفوائد الصحية كالحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية ويساعد على ضبط وزنك، لكن من المهم إعدادها وتحضيرها بأمان لتجنب الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء كالتسمم الغذائي..

المصادر:

1. How to wash fruit and vegetables [Internet]. nhs.uk. 2021 [cited 11 March 2022]. Available from: هنا

2. Lettuce, Other Leafy Greens, and Food Safety [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2022 [cited 11 March 2022]. Available from: هنا

3. Steps to Safe and Healthy Fruits & Vegetables [Internet]. Centers for Disease Control and Prevention. 2022 [cited 11 March 2022]. Available from: هنا