الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

كيف تؤمن الطاقة لتبدأ يومك بنشاط؟

يبذل جسمك في أثناء النوم جهدًا كبيرًا في هضم العشاء، وبحلول الوقت الذي تستيقظ فيه، ستحتاج إلى وقود جديد لإمدادك بالطاقة في الصباح ألا وهو الإفطار، إذ بكونه يوفر بعض البروتينات الصحية، والكربوهيدرات التي تُهضم ببطء، وبعض الفاكهة أو الخضراوات، هيا اشحن نفسك من معلومات مقالنا، وابدأ يومك بنشاط (1).

لفطور مغذي وصحي، اتبع الآتي:

اختر الحبوب الكاملة:

كالخبز الحاوي على نسبة عالية من الألياف والحبوب الكاملة، إذ يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم وتجنب تدهور الطاقة في منتصف الصباح. على الرغم من وجود أنواع مختلفة من الحبوب في السوق، فإن حبوب النخالة ودقيق الشوفان هي الأفضل (1).

لاختيار حبوب الإفطار الصحية، اقرأ الملصق على أي عبوة غذائية وابحث عن: 5 غرام أو أكثر من الألياف لكل وجبة، أقل من 300 ملليغرام من الصوديوم لكل وجبة، أقل من 5 غرامات من السكر لكل وجبة (1).

اجعل البروتين رفيق وجباتك:

- البيض (بيضة واحدة في اليوم): على الرغم من أن صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أنه يحتوي على البروتينات والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى (1).

- المكسرات: كونها تحتوي على دهون صحية (1).

- قلل من تناول اللحوم المصنعة لأن هذه الأطعمة مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني (1).

اخلط الفاكهة والعصير والحليب والمكونات الأخرى التي ترغب بها، وستحصل على فطور منعش ومليء بالطاقة (1).

فيتامينات B-Complex:

تتكون فيتامينات B المركبة عادةً من 8 فيتامينات مجمعة معًا (B1-B2-B3-B5-B6-B7-B9-B12)، وهي قابلة للذوبان في الماء، وضرورية لوظيفة الجسم المثلى، وتتواجد في الطعام الذي نستهلكه؛ لذا من الممكن الحصول عليها عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مثل الخضار الورقية الخضراء، والفاصولياء، والبازلاء، والأسماك، والبيض والدواجن (2).

الكافيين Caffeine:

منبه خفيف للجهاز العصبي المركزي، يعزز بسرعة مستويات اليقظة والطاقة لدينا لهذا لا يستطيع الكثير منا بدء يومه بدون فنجان قهوة (حوالي 95 ملغ كافيين للكوب) (3). 

القهوة ليست المشروب الوحيد الذي يحتوي على مادة الكافيين حيث توجد أيضاً في (3):

الشاي الأسود (47 ملغ كافيين) والشاي الأخضر (28 ملغ كافيين) والشوكولا الداكنة (30 غرام) (24 ملغ كافيين) والكولا (علبة 12 أونصة) (40 ملغ كافيين) ومشروبات الطاقة (كوب) (85 ملغ كافيين).

لكن، هل يُعدّ الكافيين آمنًا؟

الكافيين آمن عند تناوله باعتدال، وله آثار جانبية معروفة عند استهلاكه زيادة معدل ضربات القلب وعدم انتظامها، وارتفاع ضغط الدم والقلق (3).

تدقيق لغوي: آية ياسر.

تعديل الصورة: Ziad Nofal.

المصادر:

1. 4 ways to boost your energy naturally with breakfast [Internet]. Harvard Health Publishing. 2019 [cited 29 January 2022]. Available from: هنا
2. Anderson E, Li J. Stimulants – Exploring Ingredients [Internet]. Center for Research on Ingredient Safety. 2020 [cited 29 January 2022]. Available from: هنا
3. Caffeine [Internet]. Harvard T.H. Chan. [cited 29 January 2022]. Available from: هنا