الغذاء والتغذية > حميات وأنظمة غذائية

حمية مايند Mind diet؛ حمية لدماغ صحي

يُعد نظام مايند الغذائي Mind diet نمط حياة غذائي صحي للدماغ، يهدف إلى تقليل الخرف وتدهور صحة الدماغ التي تحدث غالبًا مع التقدم في السن. فهو يجمع بين جوانب من نظامين شائعين للغاية، حمية البحر الأبيض المتوسط Mediterranean diet ​​ونظام DASH لعلاج ارتفاع ضغط الدم. ويركز على المجموعات الغذائية -في كل من النظامين السابقين- التي من الممكن أن تعزز قوة عقلك وتحميها من المشاكل المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر Alzheimer (1)، وأيضًا تخفيض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والعديد من الأمراض الأخرى (2).

ما مبدأ هذه الحمية وعلى أي أغذية تُركّز؟

تُركّز الحمية على نحو كبير على الأطعمة النباتية،  وتحد من الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة Saturated fat، والأطعمة ذات السكريات المضافة Added sugars. إضافةً إلى التحكم في الكمية، ولكن على عكس العديد من الأنظمة الغذائية، فإنها لا تركز على إنقاص الوزن (1).

حاليًا، لا توجد إرشادات محددة حول كيفية اتباع هذه الحمية، ما عليك سوى تناول المزيد من الأطعمة العشرة الآتية، والحدّ من/ تناول كميات أقل من الأطعمة الخمسة اللاحقة. ما هي تلك الأطعمة العشرة؟ لنتابع معًا:

  1. الفاصوليا: 4 حصص على الأقل في الأسبوع، وهذا يشمل جميع أنواع الفاصوليا والعدس وفول الصويا (1).
  2. الدواجن: حصتان أو أكثر في الأسبوع، وتشمل الدجاج أو الديك الرومي... (1).
  3. الحبوب الكاملة:  3 حصص أو أكثر يوميًا، اختر الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والكينوا والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل وخبز القمح الكامل بنسبة 100٪ (1).
  4. الخضراوات ذات الأوراق الخضراء: حصة واحدة على الأقل يوميًا مثل الكرنب والسبانخ واللفت... فالخضراوات مليئة بالعناصر الغذائية المرتبطة بتحسين صحة الدماغ مثل حمض الفوليك  Folic acid وفيتامين E والكاروتينات Carotenoids والفلافونويد Flavonoids. ثم أكمل تلك الحصة بتناول جميع الخضراوات الأخرى كالخضراوات غير النشوية وغيرها، وتكون بمعدل حصتان أو أكثر في اليوم (3).
  5. المكسرات: 5 حصص أو أكثر في الأسبوع، على الرغم من كونها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون؛ لكنها مليئة بفيتامين E القابل للذوبان في الدهون، والمعروف بخصائصه الواقية للدماغ (3).
  6. زيت الزيتون: يُستهلك يوميًا، فهو عنصر أساسي يوصى باستخدامه كزيت أساسي للطبخ، وتجنب الزبدة والسمن (3).
  7. تناول وجبات خالية من اللحوم: يشجع الأكل الصحي للدماغ على تناول اللحوم باعتدال (اللحوم الحمراء تُستهلك بمعدل أقل من أربع مرات في الأسبوع). لكن الفول والعدس وفول الصويا -التي تحتوي على البروتين والألياف- تشكل بديلاً جيدًا وغنيًا بفيتامينات B المهمة لصحة الدماغ (3).
  8. التوت وأنواعه: حصتان أو أكثر في الأسبوع، من أجل فوائده المضادة للأكسدة (4).
  9. الأسماك: حصة واحدة أو أكثر في الأسبوع، ومن الأفضل اختيار الأسماك الدهنية مثل السردين والتونة... لاحتوائها على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية Omega 3 fatty acids (5).
  10. النبيذ: كأس واحد في اليوم، لكن يمكنك تخطيه، فإضافته لهذه الحمية كونه يساعد على تدفق الدم؛ مما يجعله أقل لزوجة وأقل عرضة للتخثر الذي قد يكون ضارًا (6).
عندما تتبع حمية مايند، يمكنك أن تأكل أكثر من هذه الأطعمة العشرة، ومع ذلك كلما التزمت أكثر؛ كانت النتيجة أفضل. وإن كنت غير قادر على استهلاك الكمية المطلوبة من الحصص، فلا تقلق! حتى الكمية المعتدلة -من الأطعمة- أيضًا تُخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر (7).

و أما الأطعمة الخمسة التي يجب الحد منها أو التقليل من تناولها فهي:

يُشجَّع على الحد من استهلاك هذه الأطعمة لأنها تحتوي على دهون مشبعة Saturated fats ودهون متحولة Trans fats. إذ وُجد أن الدهون المتحولة مرتبطة على نحو واضح بجميع أنواع الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب وحتى مرض الزهايمر (8).

هل يجب على الجميع اتباع حمية مايند؟

سواء كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بمرض الزهايمر أو مشاكل معرفية أخرى، فإن حمية مايند هي نمط غذائي جيد وصحي أظهر نتائج جيدة لصحة الدماغ عامة وعلى صحتك على المدى الطويل. من السهل نسبيًا اتباع الوصفات والاعتماد عليها، هذا لأن الحمية تركز في الغالب على الأطعمة الصحية، أي ليس عليك تتبع السعرات الحرارية اليومية (1).

نصيحة! اجعل دائمًا طعامك دواءك، فكل ما تأكله يُحدث فرقًا بصحتك، ومارس الرياضة بانتظام، فلا تتهاون أبدًا، ودلّل نفسك واعتمد نمط حياةٍ صحيّ يقيك من أي عارضٍ مرضيّ… بالعافية جميعًا. 

تدقيق لغوي: آية ياسر

المصادر:

 
1- Sreenivas S. What to Know About the MIND Diet [Internet]. WebMD. 2021 [cited 22 January 2022]. Available from: هنا
2- Salas-Salvadó J, Bulló M, Babio N, Martínez-González M, Ibarrola-Jurado N, Basora J et al. Reduction in the Incidence of Type 2 Diabetes With the Mediterranean Diet. Diabetes Care [Internet]. 2010 [cited 22 January 2022];34(1):14-19. Available from: هنا
3- Improve brain health with the MIND diet [Internet]. Mayo Clinic. 2019 [cited 22 January 2022]. Available from: هنا
4- Devore E, Kang J, Breteler M, Grodstein F. Dietary intakes of berries and flavonoids in relation to cognitive decline. Annals of Neurology [Internet]. 2012 [cited 22 January 2022];72(1):135-143. Available from: هنا
5- Devassy J, Leng S, Gabbs M, Monirujjaman M, Aukema H. Omega-3 Polyunsaturated Fatty Acids and Oxylipins in Neuroinflammation and Management of Alzheimer Disease. Advances in Nutrition [Internet]. 2016 [cited 22 January 2022];7(5):905-916. Available from: هنا
6- Vingtdeux V, Dreses-Werringloer U, Zhao H, Davies P, Marambaud P. Therapeutic potential of resveratrol in Alzheimer's disease. BMC Neuroscience [Internet]. 2008 [cited 23 January 2022];9(S2). Available from: هنا
7- Morris M, Tangney C, Wang Y, Sacks F, Bennett D, Aggarwal N. MIND diet associated with reduced incidence of Alzheimer's disease. Alzheimer's & Dementia [Internet]. 2015 [cited 23 January 2022];11(9):1007-1014. Available from: هنا
8- Mozaffarian D, Katan M, Ascherio A, Stampfer M, Willett W. Trans Fatty Acids and Cardiovascular Disease. New England Journal of Medicine [Internet]. 2006 [cited 23 January 2022];354(15):1601-1613. Available from: هنا