الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

الغذاء وصحة الشعر

بمعدل طبيعي يُفقد قرابة 50 -100 شعرة كل يوم وينمو معظمها مرة أخرى، لكن بعض الناس لا ينمو شعرهم من جديد، كيف ذلك وما هي الأسباب؟!!

من ناحية لدينا سوء التغذية وفقدان الوزن السريع والجينات والهرمونات والسن والحالة النفسية ومنتجات الشعر وبعض الحالات الطبية والأدوية (1).

ومن ناحية أخرى فإن لنقص المغذيات الأولية دورا فاعلا في تساقط الشعر، وعادة ما يكون هذا السبب قابلاً للعكس إذا أُجريت تعديلات على النظام الغذائي، لنتعرف إلى أهمها:

- فيتامين A: ضروري لنمو جميع الخلايا والأنسجة وصحتها، بما في ذلك الشعر وفروة الرأس وأيضًا لإنتاج الدهون، مما يحافظ على ترطيب الشعر. ولضمان حصولك على ما يكفي من فيتامين A اختر المنتجات ذات اللون الأصفر والبرتقالي والكثير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وزيت السمك والبيض.. وكن حذرًا؛ لأن المبالغة في مدخول هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر (1).

- فيتامين D: تشير البيانات المستمدة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن فيتامين D يؤدي دورًا في دورة بصيلات الشعر، في دراسة أجريت على الفئران التي عولجت لنمذجة الكساح المعتمد على فيتامين D، أصيبت الحيوانات الناتجة بتساقط الشعر (2).

- فيتامين C: مهم لإنتاج الدهون والكولاجين Collagen الذي يوفر بنية لجميع الأنسجة ومنها الشعر، ونقص هذا الفيتامين يسبب تكسر الشعر. من أهم مصادره: الحمضيات والتوت والبطيخ والفلفل والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبروكلي والملفوف والبطاطا الحلوة والطماطم (1).

- مجموعة فيتامينات B: لها دور في التكوين السليم لخلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، بما في ذلك الشعر، ومن أهمها فيتامين (B12, B9, B7, B6) التي تعد من أهم فيتامينات المجموعة التي لها تأثير في نمو الشعر. ومن دون تدفق الدم والأكسجين على نحو صحيح، سوف يتساقط الشعر وينمو ببطء (1).

- النحاس Cu: ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء. يستهلك معظم الناس ما يكفي من النحاس، ولكن بعض المشاكل الوراثية أو الإفراط في تناول الزنك يمكن أن يؤدي إلى نقصه. يوجد النحاس+ في اللحوم العضوية والمأكولات البحرية والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبذور والمكسرات (1).

- الحديد Fe: يحمل الحديد الأكسجين الموجود في الهيموغلوبين Hemoglobin في خلايا الدم الحمراء. ويعد تساقط الشعر من الأعراض الأساسية لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. ولعل أفضل مصدر غذائي للحديد موجود في اللحوم والسبانخ والفواكه المجففة والفول والنخالة (1).

- الزنك Zn: يعزز هذا المعدن تكاثر الخلايا ونمو الأنسجة وإصلاحها، وهو مهم للحفاظ على الغدد التي تفرز الزيوت المرتبطة ببصيلات الشعر، ونقصه يزيد من تساقط الشعر. من أهم مصادره: الدواجن واللحم والمأكولات البحرية والبيض والحليب والمكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة. ويجب الانتباه إلى أن الكميات الزائدة منه تسبب أيضًا تساقط الشعر، لذلك من الأفضل الحصول على ما يكفي من الزنك من الطعام، بدلاً من تناول جرعات زائدة من المكملات (1).

- البروتين Protein: عدم تناول كمية كافية منه يجعل الشعر جافًا وهشًّا. ويوجد في العديد من الأطعمة كاللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان وفول الصويا والفول والبذور والمكسرات، وتوجد كميات صغيرة أيضًا في الخضار والعديد من منتجات الحبوب (1).

- الكربوهيدرات Carbohydrates: إن استهلاك الأطعمة المصنعة والغنية بالسكريات البسيطة هو أحد العوامل غير المباشرة التي تسبب تساقط الشعر الزائد. إن النظام الغذائي الغني بالسكريات البسيطة يحفز إفراز الغدد الدهنية التي لها تأثير مفيد في الشعر. يجب أن يكون مصدر الكربوهيدرات هو الخبز الكامل والأرز والحبوب والمعكرونة والخضراوات والفاكهة التي تحتوي على نسبة منخفضة من سكر الدم (3).

- الدهون Fats: لها دور في تخليق هرمونات الستيرويد Steroid hormones (من الكوليسترول Cholesterol) وبالتالي يكون لها تأثير في الحفاظ على تكامل الشعر. وإن قلة استهلاك الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة تسبب تساقط الشعر. وتوجد على نحو رئيسي في الأسماك وبذور الكتان والجوز وبراعم القمح والزيوت النباتية (3).

 

 المصادر:

1. Hair Loss and Diet – Student Health Service [Internet]. Shs.wellness.upenn.edu. 2019 [cited 23 December 2021]. Available from: هنا
2. Biotin – Vitamin B7 [Internet]. The Nutrition Source. 2021 [cited 23 December 2021]. Available from: هنا
3. Goluch-Koniuszy ZS. Nutrition of women with hair loss problem during the period of menopause. Menopausal Review [Internet]. 2016 [cited 23 December 2021];15(1):56-61. Available from: هنا