الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الغذاء وصحة العين

يعتقد الناس أن ضَعف البصر نتيجةٌ حتمية للشيخوخة أو إجهاد العين، لكن في الحقيقة قد يقلل نمط الحياة الصحي والنظام الغذائي المتوازن على نحوٍ كبير من مخاطر مشكلات صحة العين (1).

تعد شبكية العين بيئة عالية الإجهاد التأكسدي، مما يعني أن هناك وفرة من الجذور الحرة، وهي جزيئات تتلف البروتينات والحمض النووي في الخلايا، وتقاوم مضادات الأكسدة الجذور الحرة، ويُعتقد أنها تساعد على حماية شبكية العين من هذا الضرر (1).

اللوتين lutein والزياكسانثين zeaxanthin من الكاروتينات التي في شبكية العين، وقد ثبت أن المدخول الغذائي لهذه المركبات له خصائص مضادة للأكسدة ويحسن كثافة الصبغة في البقعة. وبدوره هذا الصباغ يحمي الخلايا في المنطقة البقعية عن طريق امتصاص الضوء الأزرق والأشعة فوق البنفسجية الزائدة وتحييد الجذور الحرة، عادة ما يكون هناك اللوتين والزياكسانثين معًا في الطعام كالبيض والملفوف الأخضر والبرتقال.. (1).

يكون اللوتين بكثرة طبيعيًّا في الفاكهة والحبوب والخضروات وفي صفار البيض، وله عديد من الفوائد خاصة على صحة العين؛ إذ يحسن المرض البقعي المرتبط بالعمر أو حتى يمنعه، وهو السبب الرئيس للعمى وضعف البصر، وله تأثيرات إيجابية في حالات سريرية مختلفة، ومن ثم يحسن الوظيفة الإدراكية، ويقلل خطر الإصابة بالسرطان، ويحسن من صحة القلب والأوعية الدموية (2).

كما أن المدخول الغذائي من أحماض أوميغا 3 الدهنية DHA (docosahexaenoic acid) مهم لصحة الشبكية وله خصائص مضادة للالتهابات (1).

ما الأغذية الغنية بهذه المركبات؟ 

هناك عديد من الأطعمة التي تحتوي هذه المواد ضمن تركيبها، إليكم بعض الأمثلة:

- السمك: يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية omega-3 fatty acids؛ إذ إن تناوله مرتين على الأقل في الأسبوع يخفف أعراض الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) (3).

- الحمضيات: الليمون والبرتقال وغيرها مركبات غنية بفيتامين C الضروري بوصفه مضاد أكسدة؛ إذ يحمي الجسم من التلف، ويساعد على إصلاح خلايا الأنسجة الجديدة وتنميتها (4).

- بذور عباد الشمس: غنية بفيتامين E الذي يساعد على الحفاظ على صحة الخلايا (4).

- البيض: يحتوي على الزنك الذي يساعد الجسم على الاستفادة من اللوتين والزياكسانثين الموجودان في صفار البيض والذي بدوره يحمي شبكية العين (5).

- الخضروات ذات الأوراق الداكنة: مثل اللفت والسبانخ والملفوف الأخضر، غنية بالفيتامينات C وE وتحتوي على الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين، تقلل هذه الأشكال النباتية فيتامين A من خطر الإصابة بأمراض العين طويلة الأمد وإعتام عدسة العين (5).

- البطاطا الحلوة: غنية بالبيتا كاروتين beta-carotene، وهو أحد أشكال فيتامين A الذي يساعد على الرؤية الليلية وقدرة عينيك على التكيف في الظلام، كما تحتوي أيضًا على أكثر من نصف فيتامين C الذي تحتاجه في اليوم وقليل من فيتامين E (5).

- لحوم الدجاج والبقر: تعد مصدرًا جيدًا للزنك، الذي يجلب فيتامين A من الكبد إلى شبكية العين، إذ يستخدم  لصنع صبغة الميلانين  melanin الواقية (5).

- الفلفل الأحمر: يحوي كمية كبيرة من فيتامين C، وهذا مفيد للأوعية الدموية في العين، ويقلل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين (5).

في الختام؛ من الأفضل إنشاء نظام غذائي متوازن من خلال مجموعة متنوعة من البروتينات ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات ودمج أنواع عديدة من الأطعمة بألوان مختلفة، كذلك يجب أن نقلل تناول الأطعمة غير الصحية التي تُعالج أو تحتوي على دهون مشبعة أو تحتوي على نسبة عالية من السكر.

المصادر:

1- Top foods to help protect your vision - Harvard Health [Internet]. Harvard Health. 2013 [cited 20 November 2021]. Available from: هنا
2- Buscemi S, Corleo D, Di Pace F, Petroni M, Satriano A, Marchesini G. The Effect of Lutein on Eye and Extra-Eye Health. Nutrients [Internet]. 2018 [cited 9 December 2021];10(9):1321. Available from: هنا
3- Gregori NZ. Diet and Nutrition [Internet]. American Academy of Ophthalmology. 2020 [cited 9 December 2021]. Available from: هنا
4- Vimont C, Pagan-Duran B. 36 Fabulous Foods to Boost Eye Health [Internet]. American Academy of Ophthalmology. 2020 [cited 9 December 2021]. Available from: هنا
5- Seltman W10 Foods That Are Good for Your Eyes [Internet]. WebMD. 2020 [cited 9 December 2021]. Available from: هنا