الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

كيف أُبعد طفلي عن المُكمّلات الغذائية؟

يميل الأطفال إلى تناول الأطعمة الملونة والمحفوظة التي تباع بأغلفة وأشكال جميلة جذابة، ويستعيضون بها عن تناول الطعام الصحي، لكن من المهم للأطفال أن يأكلوا طعامًا صحيًّا منوّعًا يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون، وذلك للتأكد من حصولهم على كل الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجونها للنمو والتطور على نحوٍ صحيح، وفيما يأتي نقدم بعض الأمثلة عن العناصر المهمة التي يجب أن يحتوي عليها طعامهم، وما عليك سوى الاختيار والتنظيم:

- فيتامين A: يمكن الحصول عليه من الحليب والجبن والبيض والجزر والبطاطا والكوسا، وهو يعزز النمو الطبيعي، ويعمل على إصلاح الأنسجة والعظام، ويحمي العينين (1).

- فيتامين C: يمكن الحصول عليه من البرتقال والكيوي والبندورة والفلفل، وهو مهم لصحة طفلك العامة وجهاز المناعة لديه، ويساعد على امتصاص الحديد (1,2).

- فيتامين D: يمكن الحصول عليه من الأسماك والبيض، وهو يساعد على امتصاص الكالسيوم المهم لصحة العظام (1).

- فيتامين B: يمكن الحصول عليه من اللحوم والدجاج والأسماك والمكسرات وفول الصويا، وهو يساعد على التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة، ويعزز صحة العضلات والأنسجة الضامة والجلد (3).

- الكالسيوم Ca: يمكن الحصول عليه من الحليب والجبن وعصير البرتقال، وهو يعزز تكوين العظام والأسنان، ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم (3,4).

- الحديد Fe: يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء والسبانخ والفاصولياء، وهو يبني العضلات، وضروري لصحة خلايا الدم الحمراء (3,5).

- المغنيزيوم Mg: يمكن الحصول عليه من اليقطين والسبانخ والفاصولياء والأرز البني والمكسرات، مهمّته تنظيم وظيفة العضلات والأعصاب، وتوازن مستويات السكر في الدم، ويدخل في تصنيع البروتين والعظام وحتى الحمض النووي (6).

- الزنك Zn: يمكن الحصول عليه من السبانخ واللحوم والطحينة والسردين والأرز البني، وهو يدعم جهاز المناعة، ويساعد على استخدام الكربوهيدرات والبروتينات والدهون للحصول على الطاقة، ويساعد على التئام الجروح (7).

ومع ذلك وعلى الرغم من التنوع في الأمثلة السابقة، قد لا يحصل طفلك على التغذية السليمة التي يحتاجها  من خلال النظام الغذائي وحده، وهنا قد تكون المكملات (الفيتامينات) طريقة آمنة وفعالة لتوصيل العناصر الغذائية التي يحتاجها، لكن هنا وعلى نحو ضروري يجب استشارة الطبيب؛ لأنه عند اختيار الفيتامينات يُراعى العمر والجنس والحجم والنمو ومستوى النشاط وبعض الحالات الخاصة كالتأخر في النمو البدني (فشل في النمو)، أو قد يعاني الطفل من بعض الأمراض المزمنة أو الحساسية الغذائية أو يتبع نظام غذائي خاص (8).

و أخيرًا وبوصفه نوعًا من التكرار الضروري: عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات والمعادن، حاول أن يحصل عليها طفلك وحتى أنت من الطعام أولاً. فأجسامنا مُهيئة لجَنْي العناصر الغذائية من الطعام الذي نأكله، طالما أننا نتناول نظامًا غذائيًا متنوعًا ومتوازنًا، ففي النهاية يجب أن نعدّ المكملات الغذائية معززات إضافية، وليست بدائل طعام!

المصادر:

1- Vitamins for children [Internet]. nhs.uk. 2021 [cited 15 January 2021]. Available from: هنا

2- Zelman KM. The Benefits of Vitamin C [Internet]. WebMD. 2020 [cited 15 January 2021]. Available from: هنا

3- Vitamins and Minerals for Healthy Children [Internet]. WebMD. 2020 [cited 15 January 2021]. Available from: هنا

4- Calcium: Uses, Side Effects, Interactions, Dosage, and Warning [Internet]. Webmd.com. 2021 [cited 15 January 2021]. Available from: هنا

5- Iron: Uses, Side Effects, Interactions, Dosage, and Warning [Internet]. Webmd.com. 2021 [cited 15 January 2021]. Available from: هنا

6- Magnesium [Internet]. Office of Dietary Supplements (ODS). 2021 [cited 15 January 2021]. Available from: هنا

7- Zinc [Internet]. Office of Dietary Supplements (ODS). 2021 [cited 15 January 2021]. Available from: هنا

8- Hoecker JL. Do young kids need a daily vitamin? [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 15 January 2021]. Available from: هنا