الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

بذور الكتان ودورها في خسارة الوزن

الكتان Flaxseed، بذور صغيرة مُحمّلة بالمغذيات وتُعدُّ من أقدم المحاصيل، ذات ألوان تتراوح بين البني والذهبي. صحيحٌ أنها تختفي لمجرد خلطها مع أي طبق، ولكن تأكد أنك ستجني فوائدها الكثيرة. 

يصفونها بأنها إحدى "أقوى" الأطعمة النباتية، وهناك بعض الأدلة على أن لها دورًا مميزًا صحيًا وغذائيًا، ولعل أبرز ما نسمعه أو يُتداوَل هو أن بذر الكتان يساعد في التنحيف، لكن يا تُرى ما دقة هذه العبارة؟

يعتقد البعض أن بذور الكتان يمكن أن تستخدم وسيلة لتحفيز فقدان الوزن أو تسريعه، وفي الواقع الدراسات عن هذا الأمر كثيرة جدًا وبالوقت نفسه متضاربة، ربما تأتي تلك الاعتقادات من الفوائد الصحية للبذور بسبب خصائصها الغذائية الفريدة وتكوينها الجزيئي، ونذكر منها:

فإذا كنتم مهتمين باستخدام بذور الكتان لفقدان الوزن، سنقدم لك طريقتين شائعتين لتناول الكتان (3):

تنبيه!

عند استهلاك بذور الكتان -بغض النظر عن الطريقة- من المهم أن يُشرب الكثير من الماء لأن تناول كميات كبيرة من البذور يمكن أن يؤدي إلى تقلصات في المعدة وانسداد الأمعاء (الامساك)، عندما لا يتمكن الجسم من هضم الألياف الزائدة بنحو صحيح (4).

والآن ماذا عن التخزين (5)؟

وتذكروا أن بذور الكتان مكمل غذائي مضاف وليس مكونًا سحريًا، أي لن ينقص الوزن دون اتِّباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

المصادر:

1. Wanders A, van den Borne J, de Graaf C, Hulshof T, Jonathan M, Kristensen M et al. Effects of dietary fibre on subjective appetite, energy intake and body weight: a systematic review of randomized controlled trials. Obesity Reviews [Internet]. 2011 [cited 5 November 2021];12(9):724-739. Available from: هنا;

2. Vinardell M, Mitjans M. Lignins and Their Derivatives with Beneficial Effects on Human Health. International Journal of Molecular Sciences [Internet]. 2017 [cited 3 November 2021];18(6):1219. Available from: هنا

3. Zeratsky K. Why buy ground flaxseed? [Internet]. Mayo Clinic. 2021 [cited 3 November 2021]. Available from: هنا

4. FLAXSEED: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews [Internet]. Webmd.com. 2021 [cited 3 November 2021]. Available from: هنا

5. Magee E. The Benefits of Flaxseed [Internet]. WebMD. 2009 [cited 3 November 2021]. Available from: هنا