علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

قراراتنا المالية ...من يكمن وراءها ؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

لو كنت أحد الأشخاص الذين ربحوا مبلغاً من المال في لعبة قمار او يانصيب فإنك ستعتقد بأن احتمال ربحك سيزداد في المرة القادمة التي تلعب فيها، سواءً لربح المزيد من المال، او لتعويض ما قد خسرته في مراتٍ سابقة.

نادراً ما تكون الظروف المؤدية لاتخاذ القرارات المالية مستقلة عن بعضها. حيث توجد علاقة ارتباط نمطية بين جميع ألعاب الربح والخسارة سواءً كان ذلك في المراهنات كسباقات الخيول، أو في مجال أسواق الأوراق المالية.

أظهر المسح الدماغي بأن ازدياد مخاطر المراهنات متصل مع ردود الأفعال العاطفية التي تسببت بها حالات الربح او الخسارة. وبالتالي ستنخفض انعكاسات هذا الفعل على قرارك عندما تريد المراهنة المرة القادمة. كلما كان التفاعل بين باحات الحس الشعوري الدماغية وتجارب الربح والخسارة أكبر، ازدادت احتمالات تقبل الناس للمخاطرة بأموالهم.

تم التعرف على الأسباب الكامنة وراء اتخاذ القرارات المالية في علم Neurofinance* وذلك من خلال تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي. أثناء الاختبار، تم تسجيل النشاط الدماغي لعدد من الأشخاص أثناء قيامهم باختيارات متتالية تتضمن اتخاذ قرارات قد تؤدي بهم إلى فقدان مبالغ مالية.

تؤكد الأبحاث المتعلقة بالسلوك أن القرارات التي يتخذها الناس ترتبط بشكل كبير بالتجارب السابقة، وبالتالي فهي متوقعة ومحددة المسار. تشير صور الرنين المغناطيسي إلى أن استعداد الانسان للقيام بتجارب الربح والخسارة غير المضمونة والتي اختبرها سابقاً تتعلق بالنشاط الزائد للعمليات التي تؤثر على حالة الدماغ، بالإضافة إلى انخفاض النشاط المتعلق بحالات التردد أثناء اتخاذ القرار وانعكاساتها على الدماغ.

* Neurofinance: : اختصاص يبحث كيفية اتخاذ الأفراد للقرارات المالية

بالاعتماد على أبحاث علم النفس والاقتصاد وعلوم الأعصاب.

----

المصدر:هنا