علم النفس > ألـــبــــومـــات

استراتيجيات تنظيم العواطف

تعرف أنها الطرق التي نعتمدها للتحكم والتنظيم والتعبير عن العواطف، وهي تؤثر على كيفية اختبارنا للمشاعر، وقد تكون هذه الاستراتيجيات تكيفية أو غير تكيفية ومنها: (1،2).

إعادة التقييم: يتضمن تغيير تقييمنا للمواقف والنظر إليها من ناحية إيجابية في المساعدة على تخفيف التوتر والحماية ضد الاكتئاب والقلق والاضطرابات النفسية وزيادة العواطف الإيجابية (1،2).

التجنب: تجنب المشاعر هي وسيلة يعتمدها الكثيرون رغم كونها غير تكيفية؛ إذ ترتبط مع المزيد من التفكير السلبي والإكتئاب والقلق والإسراف في الأكل (1).

القبول: قبول العواطف والأحاسيس مثلما هي يُعتبر طريقة تكيفية وتؤدي إلى نتائج إيجابية عندما تكون خالية من الحكم الذاتي (1).

القمع: هو كبح التعبير عن العواطف أو التفكير العاطفي مثل التجنب، ويعد قمع العاطفة طريقة غير تكيفية مرتبطة بالقلق والاكتئاب واضطرابات الأكل وقد تؤثر أيضاً على الذاكرة (1،2).

الاجترار: هو التركيز والتفكير على نحوٍ مفرط ومتكرر على التجربة العاطفية وأسبابها وعواقبها؛ إذ تعتبر من أكثر الاستراتيجيات السلبية كونها تسبب الاكتئاب والقلق وتعاطي المخدرات واضطرابات الأكل (1).

لا تستخدم هذه الاستراتيجيات كل على حدى بل تجمع من قبل الأشخاص على نحو تلقائي حسب الموقف لتنظيم عواطفهم وقد تكون النتيجة إيجابية أو سلبية (3).

المصادر:

1- Aldao A، Nolen-Hoeksema S، Schweizer S. Emotion-regulation strategies across psychopathology: A meta-analytic review. Clinical psychology review. 2010; 30(2):217-37. هنا

2- Gross JJ. Emotion regulation: Affective، cognitive، and social consequences. Psychophysiology. 2003; 39(3):281-91.هنا

3- Aldao A، Nolen-Hoeksema S. One versus many: Capturing the use of multiple emotion regulation strategies in response to an emotion-eliciting stimulus. Cognition & emotion. 2012; 27(4):753-60.هنا