الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

وجبات مثالية لحمية متوسطية ناجحة

يتمتع متَّبعو الحمية المتوسطية بانخفاض معدل الإصابة بالأمراض المزمنة وذلك بسبب تركيزها على مكونات صحية مثل الحبوب الكاملة والخضار والفواكه والبقوليات (1).

الفتّوش

خضار طازجة وخبز محمَّر ومقرمش.. طبقٌ معدٌّ ليضم أنواعًا مختلفةً من الخضار كالخيار والخس والملفوف الأخضر والبندورة وغيرها، مزينة بدبس الرمان الشهي.. فكر بتحمير الخبز بدلًا من قليه (2,3).

التّبولة

رغم بساطة مكوناتها، إلا أنها من الأطباق الرئيسية في كل الموائد تقريبًا، استمتع بتناولها بمثابة وجبةٍ منفردة أو طبقًا جانبيًّا مع عصير الليمون المنعش (2,3).

الحُمّص

من الأطباق المتوسطية التقليدية، وخصوصًا في الصندويش، وقد أصبح تناوله غموسًا للخضار من الوجبات الشهيرة عالميًّا (2).

الفلافل

من المأكولات الأساسية في يوم العطلة، فغالبًا لا تخلو موائدنا من هذه الأقراص اللذيذة، خصوصًا وأنها تؤكل مع مزيجٍ شهي من الخضار المنوعة والمخللات والطحينة التي قد تشكل مجتمعةً لفائف شهية. ويمكن أن تُخبز بدلًا من القلي كي تصبح ملائمةً للصحة (4,5p).

البطاطا الحَرّة

تناولها بدلًا من البطاطا المقلية، خصوصًا وأن تتبيلها بالثوم والفلفل والأعشاب يكسبها طعمًا شهيًّا، ويمكن أن تكون مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات إذ حُضِّرت بطريقة صحية وبكميات مدروسة (4).

اللوبياء

يمكنك تناولها بوصفها طبقًا رئيسيًّا أو جانبيًا مع الخضار والسلطات الطازجة، كذلك يمكن أن تُقدَّم ساخنة أو باردة (2).

البامياء

فوائدها كثيرة وطعمها لذيذ، لكنها معرضةٌ لمشاعر مختلطة من قبلنا بسبب قوامها اللزج بعض الشيء. تناولوها مع الطماطم المطهية وسوف تستمتعون بها بالتأكيد (2).

السمك المشوي

السمك من المكونات المهمة في الحمية المتوسطية، تناوله مشويًّا وتبِّله بالبهارات التي تتميز بها هذه المنطقة، فيكون مصدرًا للأوميغا 3 وغيرها من المكونات الصحية (1,2).

الفطر والخضار المشوية

طبقٌ بسيط وسهل التحضير، فقط يوضع الفطر والخضروات معًا في الفرن بعد التتبيل حسب الرغبة، لنحصل على طبقٍ جانبي لذيذ وغني بالفوائد (4).

المصادر:

1. Slide show: The Mediterranean diet [Internet]. Mayo Clinic. 2019 [cited 1 August 2021]. Available from: هنا

2. Najoie A., Dani F., Roger H., Priscilla N., Maan M., Salem H., Ariadne A., Efstratios K., Zacharenia K., Adil B., Elie A. Potentially harmful elements in lebanese fattoush salad. Int. J. Agric. Technol. 2019;15(2):319–332. Mar 8. هنا_2019_Najoie,%20A..pdf

3. Najoie A, Dani F, Roger H, Priscilla N, Maan M, Salem H et al. Potentially harmful elements in lebanese fattoush salad. Int J Agric Technol [Internet]. 2019 [cited 5 August 2021];15(2):319–332. Available from: هنا_2019_Najoie,%20A..pdf

4. Mediterranean Diet: 15 Healthy Appetizers [Internet]. Healthline. 2017 [cited 31 July 2020]. Available from: هنا

5. Ismail M, Kucukoner E. Falafel: A Meal with Full Nutrition. Food and Nutrition Sciences [Internet]. 2017 [cited 5 August 2021];08(11):1022-1027. Available from: هنا