الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

الحليب الخام غير المبستر

إن اتباعك لنمط حياة صحي يحتاج للعديد من الخطوات، وأحد هذه الخطوات قد تكون حول إضافة الحليب الخام لنظامك الغذائي. فإذا كنت تنوي تناول الحليب الخام لاعتقادك أنه مصدر جيد للبكتيريا المفيدة، يجب أن تعلم انه ليس كذلك، كما أنك قد تصاب بالمرض بسبب البكتريا الضارة. فإذا كنت تظن ان بعض أنواع البكتيريا قد يكون مفيدا لصحتك يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أنه يمكن الحصول عليها من مصادر أخرى لا تنطوي على مثل هذا الخطر. على سبيل المثال البكتيريا المعروفة بالبروبيوتك (brobiotic ) التي تضاف أحيانا إلى الأطعمة المبسترة المخمرة، مثل اللبن الرائب والمخمر.

- ماهو الحليب الخام وماذا تعني البسترة؟

الحليب الخام هو الحليب الذي لم يتعرض لعملية معالجة تسمى البسترة. أما البسترة فهي معالجة بسيطة وضرورية للحليب ومنتجاته، وهذه العملية تتم من خلال تسخين الحليب لفترة وجيزة (التسخين لدرجة حرارة حوالي 072م لمدة 20 ثانية). رغم أن بسترة الحليب لا تقضي على كل البكتيريا في الحليب إلا أنه يقضي على تلك المسببة للمرض وعادة الجراثيم الضارة لا تغير طعم ولا مظهر ورائحة الحليب، لذلك فقط عندما يتم بسترة الحليب يمكنك الوثوق أن هذه الجراثيم الضارة لم تعد موجودة فيه. ولضمان سلامة الحليب يتم التبريد بشكل سريع بعد المعالجة، والالتزام بالتداول النظيف، وتخزين الحليب في علب نظيفة ومحكمة في درجات حرارة 07 م أو أقل.

- تحذير وتذكير:

لا يمكنك أن تحكم على سلامة الحليب عن طريق النظر أو الشمّ أو حتى التذوق، وخذ القرار الأفضل لصحتك وصحة عائلتك بالامتناع نهائياً عن تناول الحليب الخام .

- من يتأثر أكثر عند تناول الحليب الخام؟

الفئات الأكثر عرضة للاصابة بمرض ناجم عن تناول الحليب الخام هم الرضع والأطفال الصغار والمسنون والنساء الحوامل والأشخاص ذوو المناعة الضعيفة مثل المصابين بالسرطان ومرض نقص المناعة المكتسب والأشخاص الذين أجروا زراعة الأعضاء بالمقارنة مع أطفال المدراس والبالغين. ولكن من الضروري تذكر أن الأشخاص الأصحاء في أي عمر قد يعانوا من المرض الشديد وحتى الوفاة إذا تناولوا الحليب الخام الملوث بالجراثيم الضارة.

- ماذا قد يحدث إذا تناولت الحليب الخام الملوث ؟

إن أهم الاضطرابات والأعراض المتزامنة مع الاصابة الناجمة عن الحليب الخام هي عدة أيام من الإسهال وألم معدي والإقياء، وقد يحدث الفشل الكلوي (بنسبة أقل) والشلل واعتلالات مزمنة وحتى الموت في بعض الحالات. كما قد يصاب الشخص بمرض شديد وقد يكون مهدداً للحياة، مثل متلازمة غاليان باري (Guillain-Barré syndrome) والتي قد تسبب الشلل ومتلازمة انحلال الدم اليوريمي (Hemolytic-uremic syndrome) التي ينتج عنها فشل كلوي والإصابة بالسكتة الدماغية.

- هل يكفي الاهتمام بالحيوانات النتجة للحليب ونظافتها ؟

لقد وجد أن مراعاة الرفق بالحيوان والنظافة لا يساعد في التقليل من تلوث الحليب بالضرورة إذ أن اتباع الممارسات الصحية خلال الحلابة "عملية الحلب" يمكن أن يقلل دون أن يزيل خطر تلوث الحليب. فبيئة إنتاج الحليب حاضنة للجراثيم المسببة للمرض ورغم الاحتياطات التي يتبعها الفلاح، ولو كانت نتائج تحاليل الحليب لديهم سلبية لا يمكنهم ضمان كون الحليب لديهم -والمنتجات المصنعة منه خالية من الجراثيم الضارة مثل الاشرشيا كولي (E . coli ) والكمبيلو باكتر البوابية ( campylobacter jejuini) والسالمونيلا (Salmonella) التي تلوث الحليب خلال عملية حلابة الحيوانات (الأبقار والأغنام والماعز) رغم أنّ هذه الحيوانات الحاملة لهذه الجراثيم تبدو سليمة.

يتلوث الحليب بطرق متعددة مثل براز البقرة والتهاب الضرع والسل البقري لذا تعتبرالبسترة هي الطريقة الوحيدة للقضاء على العديد من البكتيريا في الحليب التي تسبب المرض الشديد للإنسان.

- كيف يمكننا تقليل خطر الإصابة بالمرض؟

عليك اتباع مايلي :

1. تناول فقط الحليب ومشتقاته المبسترة، وابحث عن وجود علامة "مبستر" على الغلاف، ولا تشتري المنتج في حال الشك.

2. احفظ المنتجات المبسترة في درجة حرارة °C5 أو أقل، وفي المنزل تخلص من أي منتجات منتهية الصلاحية للتقليل من خطر الإصابة بالمرض.

3. إذا كنت تتناول جبنة طرية أو طازجة غير معتقة تأكد من أنها مصنوعة من حليب مبستر. الأجبان المعتقة المصنوعة من الحليب غير المعقم سليمة غالبا ويمكن تناولها لأنه غالبا ما تموت الجراثيم خلال عملية التعتيق. ورغم ذلك فقد تم التعرف على بعض الأمراض المتفشية بسبب هذه الأنواع.

- دراسة حسب مركز السيطرة على الأمراض CDC

في دراسة أصدرها مركز السيطرة على الأمراض في عام 2012 والتي فحصت عدد من الأمراض المتفشية بسبب منتجات الحليب في الولايات المتحدة خلال فترة 13 عاما ما بين 1993- 2006، وجد أن 60% من الحالات الوادرة لمركز مكافحة الأمراض والتي لها علاقة بمنتجات الحليب كان مصدره الحليب الخام وثلاثة أرباع هذه الحالات حصلت في الولايات التي تسمح قانونيا ببيع الحليب الخام خلال تلك الفترة. كما وجد الخبراء أن الأشخاص الذين يصابون بالأمراض من جراء الحليب الخام لديهم إحتمال الحاجة لدخول المشفى أكثر بـ 13 ضعف بالمقارنة مع الأشخاص الذين يصابون بمرض مصدره حليب مبستر.

لذلك احم نفسك ومن تحب، تجنب الحليب الخام، فهو ببساطة لا يستحق التعرض للخطر.

المصدر: هنا