الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

احتفل بعيد الفطر بطريقة صحية

تعلن نهاية شهر رمضان بدايةَ الأعياد والتجمعات العائلية التي تكثر فيها أشكال الأطعمة والحلويات، وبالطبع تزداد معها حالات التخمة والتلبك المعوي وقد تكون خطوة على طريق زيادة الوزن. وفي ظل تزايد القلق من انتشار داء كوفيد-19، كان لا بدَّ من وضع بعض الخطوات لضمان سلامة وجباتنا وصحة أحبائنا.

وتتلخص تلك الخطوات في عدة مبادئ أساسية؛ مثل غسل الأيدي والخضار والفواكه الطازجة جيدًا، والبدء بتحضيرالخضار والفواكه وغيرها من الأطعمة التي تؤكل طازجةً قبل الانتقال إلى اللحوم منعًا لانتشار الجراثيم الموجودة طبيعيًا فيها، وإن كان لا بدَّ من تحضير الوجبات الرئيسية قبل الطازجة فعلينا حينها غسل الأدوات وألواح التقطيع جيدًا. كذلك يجب أن تُطهى اللحوم إلى درجة حرارة كافية لقتل جميع الأحياء الدقيقة التي قد تكون موجودة فيها (1,2). 

ولا يجب أن نهمل أهمية التحكم بالحصص الغذائية والتقليل من الحلويات في هذه الفترة بطريقة تقي من الانغماس في تناول الطعام الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن (3).

المصادر:

 
1. Four Steps to a Food Safe Eid ul-Fitr [Internet]. Usda.gov. 2017 [cited 5 May 2021]. Available from: هنا
2. How to prepare and cook food safely [Internet]. nhs.uk. 2020 [cited 5 May 2021]. Available from: هنا
3. Nine tips for a healthy Eid ul-Fitr | Diabetes Queensland [Internet]. Diabetes Queensland. 2020 [cited 5 May 2021]. Available from: هنا