علم النفس > ألـــبــــومـــات

أنواع اضطراب الاكتئاب

قد يتبادر لأذهاننا عندما نسمع بحالة اكتئاب أنه مصطلحٌ طبيٌّ يُشير إلى حالة مرضية واحدة، لكن في الواقع لدينا أنواع مختلفة للاكتئاب، سنتعرف إليها في هذا الألبوم

الاكتئاب الكبير:

هو مزيج من الأعراض التي تؤثر على قدرتك على العمل والنوم والأكل والاستمتاع بالحياة. يمكن أن تحدث نوبات الاكتئاب هذه مرة أو مرتين أو عدة مرات في العمر (1-3).

الاضطراب الاكتئابي المستمر:

في حال كنت تعاني من الاكتئاب لمدة عامين أو أكثر. ولا تكون أعراض هذا الاضطراب شديدة لكنها تمنعك من العمل بكامل قوتك. أحيانًا يعاني المصابون من نوبات اكتئاب كبرى (1-3).

اضطراب ثنائي القطب:

حالة مزمنة ومتكررة تتضمن دورات من الانخفاضات الشديدة في الطاقة (الاكتئاب) والارتفاعات الشديدة (تُسمى الهوس) (1-3).

اضطراب التكيف مع مزاج مكتئب:

تشخص هذه الحالة عندما يفشل الشخص في التكيف مع جوانب جديدة في حياته سببت له قدرًا كبيرًا من التوتر مثل زواج جديد أو ولادة طفل (2).

الاكتئاب الموسمي:

ويُسمّى أيضًا الاضطراب العاطفي الموسمي وتشمل أعراضه اضطراب اكتئابي كبير خلال فترة محددة من العام غالبًا ما تكون فصل الشتاء، إذ يكون مرتبطًا بقصر الأيام وقلة التعرض لأشعة الشمس (2,3).

اكتئاب ما بعد الولادة:

في أثناء الحمل تزداد كمية الهرمونات الأنثوية (الاستروجين والبروجسترون)  وتعود بعد الولادة إلى مستوياتها الطبيعية. ويعتقد الباحثون أن هذا التغيير السريع في مستويات الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب (2,3).

الاكتئاب الذهاني:

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني من أعراض الاكتئاب الكبير إلى جانب الأعراض "الذهانية"، مثل الهلوسة والأوهام وجنون العظمة (الاعتقاد الخاطئ بأن الآخرين يحاولون إيذائك) (3).

الاضطراب المزعج السابق للحيض:

تعاني النساء من الاكتئاب في بداية الدورة الشهرية، قد يكون لديها أيضًا تقلبًا في المزاج، قلق، صعوبة، في التركيز، إعياء، تغير في الشهية أو عادات النوم (3).

الاكتئاب الظرفي:

أو متلازمة الاستجابة للتوتر، يمكن حدوثه في حال معاناتك من مزاج مكتئب في فترة مليئة بالضغط، أو صعوبة في إدارة حدث مرهق في حياتك مثل وفاة في العائلة أو الطلاق (3).

الاكتئاب غير النمطي:

يختلف عن الشكل النموذجي للاكتئاب، في هذه الحالة فإن الأحداث الإيجابية قد تحسن مزاجك مؤقتًا. تشمل الأعراض الأخرى زيادة الشهية، الرغبة في النوم، والحساسية المفرطة للنقد (3).

المصادر:

1. Depression [Internet]. hopkinsmedicine. [cited 15 March 2021]. Available from: هنا

2. Grohol J. Types of Depression & Warning Signs [Internet]. Psych Central. 2016 [cited 14 April 2021]. Available from: هنا

3. Types of Depression [Internet]. webmd. 2020 [cited 15 March 2021]. Available from: هنا