علم النفس > الصحة النفسية

الاكتئاب؛ إضاءةُ زواياه المظلمة(الاكتئاب المُعنِّد على العلاج)

تُعرِّف بعض الدراسات الاكتئاب المُعند على العلاج (treatment-resistant depression -TRD) بأنَّه حالةٌ من الاكتئاب فشلَت في الاستجابة لنوعين من مضادات الاكتئاب، واللذين ينتميان لصنفين مختلفين. في حين يقول خبراءٌ آخرون أنَّ على المريض تجربة أربعة أنواعٍ من العلاج على الأقل قبل أن يُشخّص الاكتئاب على أنه اكتئاب معندٌ على العلاج (1).

إن كنت تعتقد أنك تعاني الاكتئاب المعند على العلاج، فمن الأفضل أن تترافق الخطة العلاجية للاكتئاب مع جلسات علاجٍ نفسي، مثل اختصاصي نفسي أو عاملٍ في المجال الاجتماعي، لأنَّ التدبير الأفضل يتمثل في ترافق العلاج الدوائي مع جلسات العلاج النفسي (1).

قد تختلف أعراض الاكتئاب المعند على العلاج من معتدلٍ إلى شديد، وقد تتطلب العديد من الأساليب لتحديد ما قد يساعد على التحسن والشفاء (3). 

يمكن للاختصاصي النفسي أن يبدأ بمراجعة التاريخ الدوائي، ومن ثم يمكن أن يفعل الآتي:

السؤال عن وضع حياتك: التي من الممكن أن تعيقها الإصابة بالاكتئاب.

إن بدت الاستشارة غير مفيدة، فتحدث إلى معالجك النفسي عن تجربة أسلوب أو خطة مختلفة، أو فكر في رؤية شخص آخر. فكما هو الحال مع الأدوية، قد يستغرق الأمر عدة محاولات للعثور على علاج ناجح (٣).

قد يتضمن العلاج النفسي للاكتئاب:

- العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive behavioral therapy).

- العلاج بالالتزام والتقبل (Acceptance and commitment therapy).

- العلاج التفاعلي (Interpersonal psychotherapy): يركز على حل مشكلات العلاقات التي يمكن أن يكون لها دور في الاكتئاب.

- العلاج الأسري أو الزوجي (Family or marital therapy): يتضمن هذا النوع من العلاج مشاركةَ أعضاء العائلة أو الزوج أو الشريك في الاستشارة، إذ إن العمل على العلاقات الضاغطة يمكن أن يحسن من الاكتئاب

- العلاج النفسي الديناميكي (Psychodynamic treatment): الهدف من خطة الاستشارة هنا هو حل المشكلات الكامنة والمرتبطة بالاكتئاب من خلال اكتشاف المشاعر والمعتقدات التي تقبع في العمق.

- العلاج السلوكي الجدلي (Dialectical behavioral therapy): يساعد هذا النمط من العلاج على بناء إستراتيجيات تقبل وتعلم مهارات حل المشكلات، ويُعدُّ هذا النمط مفيدًا في حالات الأفكار الانتحارية وإيذاء الذات، والتي ترافق أحيانًا الاكتئاب المعند على العلاج.

- العلاج النفسي الجماعي (Group psychotherapy): يتضمن هذا النوع مجموعةً من الأشخاص التي تعاني الاكتئاب، إذ يعملون معًا في العلاج النفسي (2).

كيف يمكن معايشة الاكتئاب المعند على العلاج؟

إن معايشة الاكتئاب قد تكون تجربةً صعبة، ولكن الاكتئاب المعند على العلاج قد يكون خصوصًا تجربة أصعب، ولكن هذه التجربة لن تذهب هباء!

التوصل إلى العلاج الصحيح للاكتئاب قد يتطلب وقتًا، وقد يمر بتجارب أو أخطاء. ولكن فكر في الأمر بهذه الطريقة: إن أجريتَ تجربةَ علاج معين ولم ينفع، فأنت الآن أكثر قربًا من العلاج الذي سيستطيع مساعدتك (1).

إن كان علاجك للاكتئاب لا ينجح، فلا تستسلم! العديد من الأشخاص يمرون بالتحدي نفسه. وقد يكون بحاجة إلى بعض الوقت للعمل مع طبيبك لإيجاد نهج العلاج الملائم (1).

المصادر:

1- Treatment-Resistant Depression [Internet]. webmd. [cited 2 June 2020]. Available from: هنا

2. Sousa R، Zanetti M، Brunoni A، Machado-Vieira R. Challenging Treatment-Resistant Major Depressive Disorder: A Roadmap for Improved Therapeutics [Internet]. ncbi. 2015 [cited 2 June 2020]. Available from:هنا

3. Treatment-resistant depression [Internet]. mayoclinic. 2017 [cited 2 June 2020]. Available from: هنا