الفيزياء والفلك > علم الفلك

ستيفن هوكينغ يدعوا البشرية للخروج من كوكب الأرض

ستيفن هوكينغ يحفز المستكشفين لزيارة كواكب أخرى ، وطموح مستقبلي حول رحلات رخيصة الكلفة الى كوكب المريخ

مؤسس شركة SpaceX، إيلون ماسك Elon Musk، تحدث أيضاً وركز على أهمية أنظمة الصواريخ الصالحة للاستخدام المتكرر من أجل استكشاف الفضاء.

في نيويورك – كانت الخطط التي تطمح لإيصال البشرية إلى أبعد من الكرة الأرضية هي أهم ما في حفل العشاء السنوي لنادي المستكشفين ليلة السبت (15 آذار)، حيث احتفل رواد الفضاء، رواد الأعمال والفيزيائي ستيفن هوكينغ بالأعجوبة – والضرورة البحتة – لاستكشاف الفضاء.

"إن عدم مغادرة كوكب الأرض يجعلنا نبدو كالمنبوذين في الصحراء بدون محاولة الخلاص"، هكذا تحدث هوكينغ في كلمته الرئيسية عبر جهاز البث الخاص به.

"إن إرسال الإنسان إلى الكواكب الأخرى سوف يحدد شكل مستقبل الجنس البشري بطرق لم نفهمها بعد، وقد يحدد ما إذا كان لدينا مستقبل أم لا" أخبر هوكينغ الجمهور الخاص المدعو إلى فندق والدورف أستوريا، والذي كان يضم Buzz Aldrin من أبولو 11 الذي مشى على القمر، باني الصواريخ إيلون ماسك، والمدير التنفيذي لأمازون Jeff Bezos (والذي قام أيضاً بتأسيس شركة رحلات فضائية سرية نوعاً ما اسمها Blue Origin).

"يجب علينا التشجع للذهاب حيث لم يذهب أحد من قبل"، يقول هوكينغ. حيث أشاد بالعصر الحالي من الرحلات الفضائية على أنها الأكثر إثارة منذ عصر أبولو، كما عبر عن امتنانه للحفل الرائع الذي قام بتكريم من هم في الطليعة في هذا المجال.

إيلون ماسك، الذي أسس الشركة التجارية للرحلات الفضائية SpaceX، اعتلى المنصة لاحقاً في هذه الأمسية ليستلم من رئيس نادي المستكشفين جائزة عن الاستكشاف والتكنولوجيا.

"أعتقد بأن ما نفعله هو قمة التطور، ولكنه ليس ثورياً كما يجب،" يقول ماسك في خطابه القصير. "ما نحتاجه حقاً هو نظام صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام بشكل كامل."

يقع مقر شركة SpaceX في هوثورن، كاليفورنيا، ولديها عقد مع ناسا بقيمة 1.6 مليار دولار لإطلاق 12 مهمة نقل إلى محطة الفضاء الدولية باستخدام كبسولة Dragon وصاروخ Falcon 9 التي تمتكلهما. وقد قامت الشركة بإطلاق رحلتين حتى الآن، والرحلة الثالثة التي كان من المخطط إطلاقها في 16 من آذار تأجلت إلى 30 من الشهر نفسه.

خلال الرحلة الثالثة، ستقوم SpaceX باختبار أرجل الهبوط لصاروخ Falcon9، بحيث يتم إنزال الصاروخ ليهبط بنعومة، في خطوة تجاه جعل نظام الإطلاق قابلاً لإعادة الاستخدام.

بالنسبة لماسك، نقل المعدات (ولاحقاً الأشخاص) إلى مدار منخفض حول الأرض هو البداية فقط، فقد وضع نصب عينيه الوصول إلى المريخ في نهاية المطاف. فقد عبر رجل الأعمال الملياردير خلال الحفل عن رؤيته لمستقبل الرحلات الفضائية إلى الكوكب الأحمر وبأنها ستكون رخيصة تصل إلى نصف مليون دولار فقط!

كما قام رائد الفضاء السابق في ناسا تشانغ دياز Chang Diaz، وهو أحد المكرمين في حفل العشاء، بمشاركة ماسك في تطلعاته وطموحاته المريخية.

تشانغ دياز الذي يحمل في سجله سبع رحلات فضائية خلال مسيرته والذي يدير حالياً شركة خاصة تدعى Ad Astra للصواريخ في هيوستن – كان واحداً من اثنين ممن استلموا جائزة Buzz Aldrin للفضاء التي توزع كل أربع سنوات. (الشخص الآخر كانت عالمة الكواكب Maria Zuber، التي ساعدت في رسم خريطتي المريخ والقمر).

استمر تشانغ دياز لعقود بالعمل على صاروخ بلازما يدعى VASIMR، يمكنه نظرياً إرسال رواد الفضاء إلى المريخ بفترة قصيرة مدتها 39 يوماً. وقد قام Aldrin بتقديم الجائزة بنفسه، وقال مازحاً بأن لديه بعض الأفكار المنافسة حول الوصول إلى المريخ (وهي دراجة يمكنها نقل الركاب بشكل دائم ذهاباً وإياباً من مدار الأرض إلى عالم الكوكب الأحمر).

المصادر:

هنا