الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

أول جهاز تنظيم ضربات قلب لاسلكي خالٍ من الأسلاك

التطوير و الابتكار للمنتجات التكنولوجية يؤدي إلى التخلي عن الأسلاك في أجهزة تنظيم ضربات القلب عن طريق تحفيز القلب بالنقل اللاسلكي للطاقة ... كيف ذلك ؟ تابعونا في هذا المقال

إن عملية زرع أجهزة تنظيم ضربات القلب الخاصة بعلاج -اختلال التزامن القلبي-"CRT" في المرضى الذين يعانون من قصور مزمن في عضلة القلب تتطلب تحفيز و مزامنة كل من البطينين الأيسر و الأيمن.

مثل هذه الأجهزة تتطلب غرس 3 أسلاك "leads" عبر القلب لتحفيز و مزامنة كلا البطينين، و تعتبر هذه العملية صعبه للغاية حيث يتوجب تمرير أحد الأسلاك في مسار معقد يبدأ من الأذين الأيمن للقلب و عبر الجيب التاجي _"Coronary sinus" و هو مجموعة من الأوردة التي توحدت لتكوين وعاء كبير يعمل على إيصال الدم غير المؤكسج إلى الأذين الأيمن_ ليستقر السلك بالبطين الأيسر.

يتم توصيل السلك في البطين الأيمن بجهاز تنظيم ضربات القلب لاستشعار نشاط القلب و تقديم التحفيز الكهربائي من خلال أقطاب كهربائية في نهاية السلك، حيث يتم تطبيق هذا التحفيز على كلا البطينين الأيمن و الأيسر لمزامنة تقلص عضلة القلب. إضافة لصعوبة هذا الأجراء في حد ذاته فإن هناك فرصة لفشل أحد هذه الأسلاك في القيام بمهمة التوصيل الكهربائي بعد الزرع.

قامت شركة "Cambridge Consultants" البريطانية -بالاستفادة من التقدم في مجال الالكترونيات الدقيقة- بتطوير جهاز لاسلكي لتنظيم ضربات القلب خالٍ من الأسلاك تم دمجه داخل الجيل الثاني من نظام "WiCS"

و هو اختصار لـ"Wireless Cardiac Stimulation system " ليعطي أملا جديدًا لمرضى فشل القلب المزمن.

يستخدم الجيل الثاني من نظام "WiCS" قطب لاسلكي مزروع داخل البطين الأيسر بالإضافة إلى "مولد" نبض لاسكلي يعملان مع منظم القلب الموجود داخل البطين الأيمن.

يقوم مولد النبضات بإلتقاط نشاط جهاز تنظيم ضربات القلب و إرسال "نبضات" بالموجات فوق الصوتية إلى القطب اللاسلكي الموجود في البطين الأيسر للقلب.

حيث يقوم القطب بتحويل الطاقة الميكانيكية المنتقلة إليه لاسلكيا من مولد النبضات إلى طاقة كهربائية تستخدم في تحفيز وتزامن نبضات القلب كجزء من علاج اختلال التزامن القلبي "CRT".

هذا النظام "WiCS" يقلل كثيرًا من الوقت اللازم لتنفيذ الإجراءات المعقدة التي تتطلب إدخال السلك من خلال تجويف الوريد التاجي إلى البطين الأيسر من القلب،وتوفر الكثير من تكاليف العملية .

تقدم كبير في تصميم أجهزة منظمات ضربات القلب يمنح الأمل لأكثر من مليوني مريضا مصابا بفشل القلب ...

المصدر :

هنا

مصادر الصور:

هنا

هنا