الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

عشر فوائد صحية لتناول الأسماك

تعد الأسماك من الأطعمة الأكثر صحية، وينصح دومًا إضافتها إلى الحميات الغذائية لما تحويه من مغذيات مهمة.

أهم فوائد تناول الأسماك:

عالية القيمة بفضل المغذيات الصحية:

تحتوي الأسماك العديد من المغذيات التي يحتاجها الجسم، ومنها: البروتينات المهمة واليود والفيتامينات المختلفة والمعادن وأنواع من الدهون التي تعد الأكثر صحية أحيانًا وخاصة الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية المغذية مثل: السلمون والسردين والتونة والإسقمري، وتحتوي هذه الأنواع فيتامين د ومغذيات مهمة للجسم منحلة في الدسم.

تحتوي هذه الأسماك أيضًا أحماض أوميغا-3 الدهنية وهي مهمة للحصول على جسم مثالي ولوظائف الدماغ، ويوجد رابط قوي يثبت دورها في إنقاص خطر العديد من الأمراض. ولتكفي حاجاتك من الأوميغا-3 عليك تناول السمك مرة أو مرتين في الأسبوع.

قد تخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية:

تعد النوبات القلبية والسكتات الدماغية ثاني أكثر أسباب الموت المبكر شيوعًا في العالم. وتبين العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية، السكتات الدماغية والموت بسبب أمراض القلب.

بينت إحدى الدراسات التي أُجريت على 40،000 رجل في الولايات المتحدة الأمريكية أن الرجال الذين يتناولون الأسماك مرة أو أكثر أسبوعيًا وبانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 15%. ويعتقد الباحثون أن هذه الأنواع من الأسماك الدهنية أكثر نفعًا للصحة القلبية بفضل احتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا-3.

 تحتوي مغذيات مهمة لنمو الجسم:

الأحماض الدهنية أوميغا-3 ضرورية من أجل نمو الجسم وتطوره. يعد الحمض الدهني أوميغا-3 (docosahexaenoic acid DHA) مهمًا خصوصًا من أجل الدماغ وتطور العين، ولهذا السبب ينصح به للحامل والمرضعة، التي يجب عليها تناول كمية كافية من الأحماض الدهنية أوميغا-3. إلا أنّ بعض الأسماك غنية بالزئبق وقد يسبب هذا مشكلات تطورية في الدماغ لذا على الحامل تناول الأسماك قليلة المحتوى من الزئبق كالسلمون والسردين بكمية لا تزيد عن 340 غ في الأسبوع. ويجب تجنب تناول الأسماك غير المطهوة لاحتمال احتوائها على الأحياء الدقيقة التي قد تسبب الأذى للجنين.

 تعزز صحة الدماغ:

تقل فعالية وظائف الدماغ بتقدم العمر غالبًا، ففي حين أن التدهور العقلي المعتدل أمر طبيعي، إلا أن الأمراض التنكسية العصبية الخطيرة مثل مرض الزهايمر موجودة أيضًا. وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك أكثر لديهم معدلات بطيئة للإصابة بالتدهور العقلي. وكشفت الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك أسبوعيًا لديهم مادة رمادية أكثر في أجزاء دماغهم التي تنظم الوظيفة العاطفية والذاكرة.

تساعد في الوقاية الاكتئاب أو علاجه:

يعد الاكتئاب حالة نفسية شائعة. وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم. وكشفت العديد من التجارب أن الأحماض الدهنية أوميغا-3 تكافح الاكتئاب وتزيد من فعالية تأثير الأدوية المضادة للاكتئاب، وقد تلعب دورًا إيجابيًا في بعض الحالات كما في حالة الاضطراب ثنائي القطب.

مصدر جيد لفيتامين د:

تعد الأسماك ومنتجاتها من أفضل المصادر الغذائية لفيتامين د، وتحتوي الأسماك الدهنية كالسلمون والرنجة على أعلى كميات منه؛ إذ يحتوي 113غ من السلمون المطبوخ قرابة 100% من احتياجاتنا من فيتامين د.

بعض زيوت الأسماك مثل زيت كبد السمك غنية أيضًا بفيتامين د وتقدم أكثر من 200% من القيمة اليومية في ملعقة 15 مل فقط.

قد تقلل خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية:

تهاجم أمراض المناعة الذاتية كالنمط الأول من السكري الجهاز المناعي وتدمر أنسجة الجسم. تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول أوميغا-3 أو زيت السمك تقلل خطر الإصابة بالنمط الأول من السكري عند الأطفال إضافة إلى سكري المناعة الذاتية عند البالغين، ويعود السبب إلى محتواهما من أوميغا-3 وفيتامين د. ويعتقد بعض الخبراء أن تناول الأسماك قد يقلل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتزمي والتصلب المتعدد لكن الأدلة ضعيفة على ذلك.

يساعد في الوقاية من الربو عند الأطفال:

تشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسماك يساعد على تقليل خطر الإصابة بالربو عند الأطفال بنسبة 24%، ولكن لم يلاحظ أيّ تأثير مهم له عند البالغين.

قد يحمي البصر عند التقدم بالعمر:

قد تحدث الإصابة بالتبقع التنكسي (AMD) مع التقدم بالعمر الذي يسبب اعتلال الرؤية والعمى الذي يصيب كبار السن. تشير بعض الأدلة إلى أن الأسماك والأحماض الدهنية أوميغا-3 قد تحمي من هذا المرض. وتقول إحدى الدراسات أن تناول الأسماك بانتظام مرتبط بتقليل خطر الإصابة بالتبقع التنكسي (AMD) بنسبة  42% عند النساء.

قد يحسن النوم:

أصبح اضطراب النوم شائعًا عالميًا على نحو كبير. ويعتقد بعض الباحثين أن نقص فيتامين د قد يكون أحد أسباب هذه الحالة.

في دراسة أجريت لمدة 6 أشهر على الرجال في متوسط العمر، وُجد أن تناول وجبة السلمون ثلاث مرات في الأسبوع تحسن النوم والوظائف اليومية.

المصدر:

هنا

 الدراسات المرجعية:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا