الطب > السرطان

حمَّالة الصدر وعلاقتها بسرطان الثدي

هل يُسبِّب ارتداءُ حمَّالة الصدر سرطانَ الثدي؟

إن سرطان الثدي أحد أكثر السرطانات انتشارًا في أنحاء العالم، ويكاد لا يوجد شخص منا لم يسمع بامرأة مصابة أو أُصيبت به سابقًا، ويعد سرطان الثدي ثانيَ أكثر السرطانات تشخيصًا في الولايات المتحدة بعد سرطان الجلد، وعلى الرغم من توسُّع العلم والأبحاث التي تتناول هذا المرض؛ إلا أننا لا نزال نجد العديد من الإشاعات والمغالطات المنتشرة بين الناس وهي التي لا تحمل أيَّ دليل علمي على صحتها.

نجد من بين الأفكار المنتشرة؛ فكرةَ تسبُّب ارتداء حمَّالات الصدر بالإصابة بسرطان الثدي؛ فهل هناك علاقة بينهما حقًّا؟

يدَّعي مؤيدو هذه النظرية بأن ارتداء حمَّالة الصدر يزيد من خطر حدوث سرطان الثدي؛ وذلك بإعاقتها لنزح السائل اللمفاوي من أسفل الصدر إلى باقي أنحاء الجسم، وبذلك تجمع السموم في الثديين.

انتشرت الفكرة بداية عام 1995 في كتاب يُدعى (لُبِسَ ليقتُل Dressed to kill)؛ إذ يدَّعي هذا الكتاب بأن النساء اللواتي يرتدين حمالات الصدر مدة 12 ساعة يوميًّا يزداد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي. 

ويفتقر مؤيدو هذا الكلام إلى دراسة علمية تؤكد صحة نظريتهم، بل وعلى العكس فقد نفت إحدى الدراسات التي نُشرت في أيلول (سبتمبر) عام 2014 أية علاقة بينهما. 

شاركت في الدراسة نساء تتراوح أعمارهن بين الـ 55 والـ 74، وقسِّمن إلى 3 مجموعات وفقًا لإصابتهن بالسرطان من عدمها ووفقًا لنوع السرطان المُصَبن به (سرطان القنوات الغازي (IDC) والسرطان الفصيصي الغازي (ILC))؛ وخلصت الدراسة إلى أن النساء المصابات قد كنَّ يخضعن للعلاج بالهرمونات الأنثوية بنسبة أكبر من غير المصابات، ثم إنه كان لديهن في القصة العائلية إصابات بسرطان الثدي لأقرباء من الدرجة الأولى، وأكثرهنَّ قد تعرَّضن لتصوير الثدي بالأشعة السينية (الماموغرام) في السنتين السابقتين، ولم يكن لديهنَّ أية قصة ولادة سابقة.

وكذلك نفت هذه الدراسة أية صلة بين ارتداء حمَّالة الصدر والإصابة بسرطان الثدي، مع الأخذ بالحسبان العوامل الأخرى كحجم الصدر، أو مدة ارتداء الحمَّالة يوميًّا، أو عدد السنين التي ارتدتها فيها المصابة. 

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا

5-هنا