علم النفس > القاعدة المعرفية

المتلازمات النفسية - أليس في بلاد العجائب

إن تغير حجم البطلة في الرواية الكلاسيكية الشهيرة "أليس في بلاد العجائب" أحد المواضيع المميزة للرواية، فعندما تشرب العصير أو تأكل الحوليات تصغر أو تكبر لتمر من الباب أو تحضر مفتاحاً ما عن الطاولة، وعندما تأكل قطعة من الفطر تطول رقبتها ويصبح رأسها بين الغيوم. من هنا جاء اسم هذه الحالة العصبية النادرة والتي يكون المصابون بها فرحين كما هي أليس في الرواية... لنتعرف على هذه المتلازمة:

تسمى أيضاً متلازمة تود، وهي حالة عصبية يضطرب فيها حس المريض بصورة جسمه وبالفراغ المحيط وأحياناً بالزمن، قد يعاني المصابون بهذه المتلازمة من رؤية مصغرة أو مكبرة للأجسام أو يتوهمون بأنهم أنفسهم قد أصبحوا أقزاماً، إضافة لمعاناتهم من اضطرابات كمية في نماذج حسية أخرى بما فيها تغير الإحساس بالسرعة نتيجة اضطراب الحس بالزمن والقياس والمنظور.

تنجم متلازمة أليس في بلاد العجائب عن تغير الإدراك وتؤثر على حس البصر لدى المصاب بها وحس اللمس والسمع إضافة لإدراك المرء لجسده ووعيه للزمن. ويعتبر العرض الأبرز والأكثر إزعاجاً هو اضطراب صورة الجسد لدى المريض، فيفاجىء المصاب بهذه المتلازمة بأن حجم وشكل أجزاء معينة من جسده قد تغير، وأحياناً الجسد ككل، وقد تكون أعراض هذه المتلازمة مقلقة أو مرعبة ومسببة للهلع.

تحدث هذه المتلازمة غالباً في إطار الإصابة بالشقيقة أو بأورام الدماغ أو استخدام الأدوية المؤثرة نفسياً كما قد تتظاهر بعلامة مبدئية على الإصابة بفيروس ايبتشاين-بار أو خلال الحمى المرتفعة، والراحة هي العلاج الأفضل لها، أما في حالة الشقيقة فتفيد الأدوية ذاتها التي تستخدم للوقاية من الشقيقة كمضادات الاختلاج ومضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم مع الالتزام بالحمية الخاصة بالشقيقة.

ترجمة: ليلى نور

تدقيق: عامر صالح

تعديل الصورة: عمر صباغ

الصورة: هنا

مصدر الصورة: هنا

تذكر المصادر في نهاية السلسلة