الطب > مقالات طبية

الزَّغَب Lanugo؛ شعر الأطفال الحديثي الولادة

الزَغَب Lanugo:

هو النوع الأول من الأشعار الذي يتطور لدى الإنسان، ويظهر في الأجنة وحديثي الولادة وفي بعض الأمراض عند البالغين مثل: فقدان الشهية وسوء التغذية، فمن الممكن أن يوجد الزَغَب عند الأجنة طبيعيًّا بنسبة 30%، أما وجوده عند كبار السن فيوجهنا إلى مشكلة مَرَضِيَّة أكثر مقارنة مع صغار السن.

متى يتشكل الزغب وكيف يتطور؟

يتشكل الزَغَب في قرابة الأسبوع 14-16 من الحمل؛ إذ يبدأ ظهوره على فروة الرأس والأنف والجبين، وينمو بالاتجاه الرأسي الذنبي *Cephalocaudal، أما زواله فيحدث ما بين الأسبوع 33-36 من الحمل ليُلحق بالسائل الأمينوسي ليشكل أخيرًا العِقْيّ** Meconium. 

ما هي وظيفة الزَغَب؟

يؤدي الزَغَب دورًا أساسيًّا بالارتباط مع الطّلاء الجُبْني Vernix Caseosa ***، الذي يحمي الجنين من المواد الضارة التي توجد في السائل الأمينوسي كاليوريا والشوارد، ويزيد هذا الارتباط من معدل نمو الجنين في منتصف الحمل، وينقص من معدل نموه في نهاية الحمل.

كيف يكشف الزَغَب؟

يُكْشَفُ عن طريق الفحص السريري، فهو شعر ناعم ورفيع وغير مصطبغ، وعندما نشتبه بارتباط الزَغَب بأمراض أخرى نلجأ إلى المزيد من الفحوصات كالتقييم النفسي والتعداد الدموي الشامل (CBC) وغيرها، ومن الضروري تقييم درجة الزغب وتوزعه في الجسم، لأنه من الممكن أن يتناسب طردًا مع شدة المرض. 

الزَغَب والأطفال:

يُعَدُّ وجود الزَغَب عند فحص حديثي الولادة سريريًّا أمرًا طبيعيًّا، فبعد إزالة الطّلاء الجُبْني vernix caseosa يمكن أن تبقى كميات قليلة من الزَغَب مؤقتًا، وفي بعض الحالات يشير وجودها إلى ولادة مبكرة.

الزَغَب وفقدان الشهية:

لا ينمو الزَغَب لدى جميع مرضى فقدان الشهية بل يظهر -عادةً- عند المرضى الذين يعانون فقدان الوزن الشديد ويقتربون من الهزال؛ إذ يستجيب الجسم لذلك وتنمو هذه الأشعار بكثافة لاحتجاز الحرارة المفقودة من الجسم، ويكون نمو الزَغَب -عادةً- في مناطق الجسم التي لا تحوي أشعارًا كالصدر والظهر والذراعين والرقبة والوجه، وينمو نادرًا على اليدين والقدمين. 

كيف يعالج الزَغَب؟

لا يُعالَج الزغب بحد ذاته وإنما يُعالَج السبب؛ ففي حالة فقدان الشهية نشجع المريض على اكتساب الوزن والمحافظة على صحته البدنية والعقلية وذلك عن طريق الاستعانة بمختصي الصحة النفسية وطلب الدعم الأسري.

إذا لاحظت نمو الزغب على جسدك ماذا تفعل؟

يجب عليك زيارة أقرب طبيب في منطقتك فمن المحتمل أنك تعاني سوء تغذية شديد، ونادرًا ما يُشَاهَد الزغب عند الأشخاص الذين لديهم تغذية جيدة ووزن مثالي، عندها يجب عليك مراجعة الطبيب العام أو طبيب الجلدية للتعرف أكثر إلى حالتك. 

الهوامش:

أي من الرأس إلى أسفل القدمين. 

** مادة خضراء داكنة ولزجة تمثل التبرز الأول بعد الولادة. 

*** مادة لزجة بيضاء تغطي جلد الأجنة في الثلث الأخير من الحمل، يمتلك الطلاء الجبني عديدًا من الوظائف فهو يمنع فقدان الماء، ويساهم في تنظيم درجة الحرارة عند الجنين، وله دور في المناعة الخَلقيّة.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا