الطبيعة والعلوم البيئية > الطاقات المتجددة

تقنيات استثمار الطاقة و.. الجمال!

 اليوم رح نحكي عن استخدام تقنيات استثمار الطاقة, مو بس للحصول على طاقة, كمان مشان تعطي البناء شكل مميز.. تابعونا

إن ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري بالإضافة إلى مفعوله السلبي على البيئة أجبر المهندسين على الابتكار والابداع في أساليب توفير الطاقة في الأبنية التي يصممونها, ونجحوا في كثير من الأحيان في تحويل المبنى أو المنشأة إلى محطة توليد للطاقة, قد تصل في كفاءتها الانتاجية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي والانعزال بشكل كامل عن شبكة الكهرباء العامة..

تعد ألواح الطاقة الشمسية الخيار الأول للمهندسين المعماريين عند رغبتهم في دمج التصميم بتوليد الطاقة. ونظراً لتوافر هذه الألواح بألوان وتدريجات مختلفة فإنها لا تحد من قدرة المعماري على التصميم والإبداع. أما الأنواع الشفافة منها فيمكن استعمالها كبديل لزجاج النوافذ في الأبراج والواجهات الزجاجية العملاقة..

إن السبب الرئيس في استخدام هذه الألواح الزجاجية بكثرة يكمن في الهبوط الشديد في أسعارها نتيجة لتطور أساليب تصنيع حديثة لرقاقات السيليكيون. حوّل هذا الهبوط الألواح الشمسية من مكون غالي الثمن إلى مادة عادية من مواد البناء يمكن أن تستخدم أيضاً في الإكساء الخارجي.

يتوقع كثير من الاختصاصيين لمستقبل توليد الطاقة أن يعتمد بشكل أساسي على التوليد الموزّع (عن طريق الطاقة الشمسية مثلا) باستطاعات صغيرة بالإضافة الى الاستمرار في بناء محطات التوليد الضخمة التي تعتمد على الوقود الأحفوري في توليدها.

في الجزء الأيسرالعلوي للصورة, يظهر مبنى أكاديمية الطاقة الشمسية في مدينة كاسل بألمانيا. يتم توليد كامل الطاقة اللازمة لتسيير هذا المبنى عن طريق الخلايا الشمسية المستخدمة في كل مكان فيه. أما في حالات عدم توافر الشمس والليل مثلاً, تستخدام الطاقة المخزّنة في بطاريات يتم شحنها باستخدام الطاقة الشمسية أيضاٌ. وفي حال فراغ هذه البطاريات, يتم تشغيل مولد كهربائي يعمل على الوقود العضوي. في الجزء الأيسر السفلي, يظهر المبنى من الداخل وكيف تبدو النوافذ المجهزة بالألوح الشمسية..

في الجزء الأيمن من الصورة, يظهر مبنى مركز التجارة العالمي في البحرين, وهو وعلى شكل برج مزدوج بارتفاع 240 متر (50 طابقا). يستخدم البرج ثلاث عنفات ريحية (Wind Turbines) باستطاعة 225 كيلو واط لكل منها, تولد ما يصل مجموعه إلى 675 كيلو واط, تستخدم في تغطية (11-15)% من احتياجات المبنى من الطاقة.

ما رأي مهندسينا المعماريين في هذه التصاميم ؟