الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الأرضي الشوكي (الأنغينار) Artichokes

يعد الأرضي الشوكي (الأنغينار أو الخرشوف) من النباتات الغنية بالفوائد الصحية، ويسمى علمياً بـ Cynara Cardunculus، ويعود موطنه الأصلي إلى منطقة المتوسط، وقد استُهلك منذ زمن بعيد لما يتميز به من فوائد عديدة وما يحتويه من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

تزن قطعة واحدةٌ من الأرضي شوكي غير المطبوخ وسطيًا قرابة 128 غ، وتحتوي هذه الكمية على 60 سعرة حرارية، وتوفر 13.5 غ من الكربوهيدرات و7 غ من الألياف؛ أي 23-28% من الكمية الموصى بها يوميًا، وما يقارب 4 غ من البروتين، وهي كمية تفوق متوسط المحتوى البروتيني الذي نصادفه عادةً في الأغذية النباتية. ونذكر من أهم الفيتامينات والمعادن الفيتامين C وحمض الفوليك والفيتامين K والمغنيزيوم والفوسفور والبوتاسيوم. وتبقى كمياتها متقاربةً بعد الطهي باستثناء انخفاض محتواه من الفيتامين C. فما الحالات الصحية التي يسهم الأرضي شوكي ومستخلص أوراقه في التعامل معها بنجاح؟

الكوليسترول:

يحتوي الأرضي شوكي على العديد من مضادات الأكسدة، وخصوصًا البوليفينولات مثل حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid والسينارين Cynarin واللوتيولين Luteolin.

وقد بينت العديد من الدراسات المجراة على البشر أن مستخلص أوراق الأرضي شوكي يزيد الكوليسترول المفيد HDL ويخفض الكوليسترول الضار في الجسم LDL والشحوم الثلاثية TG، وخصوصًا بسبب محتواه من اللوتيولين الذي يمنع تشكّل الكوليسترول. وإضافة إلى ما سبق، بينت الدراسات المجراة على فئران التجارب أن مستخلص أوراق الأرضي شوكي يساعد على رفع كفاءة التعامل مع الكوليسترول من قِبَل الجسم مما يخفض مستوياته الإجمالية.

ضغط الدم:

يُعد ارتفاع ضغط الدم من أهم مسببات الأزمة القلبية والسكتات الدماغية، وقد بينت بعض التجارب انخفاضًا كبيرًا في معدل ضغط الدم بعد استهلاك مستخلص الأرضي شوكي يوميًا على مدى 12 أسبوعًا، خصوصًا في ظل محتواه المرتفع من البوتاسيوم الذي يؤدي دورًا رئيسيًا في تنظيم ضغط الدم. ويُحتمل أن يرجع ذلك التأثير أيضًا إلى تعزيز المستخلصِ أنزيمًا يدعى eNOS؛ وهو أحد الأنزيمات التي تسهم في توسيع الأوعية الدموية. ولم تؤكد الدراسات بعد إن كانت كمية المركبات الفعالة الموجودة في الجزء المأكول من الأرضي شوكي كافيةً لإحداث أثرٍ مشابهٍ للمستخلص الذي يكون عادةً أكثر تركيزًا، لكنها تعدُّ إشارةً جيدةً إلى أهمية استهلاك الأرضي شوكي ضمن نظام غذائي صحي موجه لتخفيض ضغط الدم.

وظيفة الكبد:

وُجد في الدراسات المجراة على فئران التجربة أن مستخلص أوراق الأرضي شوكي يحمي أنسجة الكبد من التضرر ويسهم في نمو الأنسجة الجديدة، ويساعد كذلك على إنتاج المادة الصفراء التي تساعد على التخلص من السموم. وقد وُجد في دراسة أُجريت على 90 شخصًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي أن استهلاك 600 ملغ من مستخلص الأرضي شوكي يوميًا مدةَ شهرين قد حسّن وظيفة الكبد، وقد توصل فريقٌ آخر من الباحثين إلى النتائج ذاتها في دراسةٍ أجريت على أشخاص يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي مع البدانة، إذ انخفض معدل الالتهابات وترسب الدهون لديهم، وقد عزى الباحثون هذه الفوائد إلى مضادات الأكسدة وخصوصًا السينارين Cynarin والسيليمارين Silymarin.

صحة الجهاز الهضمي:

يقلل الأرضي شوكي خطر الإصابةِ بسرطان الأمعاء ويحمي من الإمساك والإسهال نظرًا لغناه بالألياف ومضادات الأكسدة، ويعدُّ الإينولين Inulin من أهم مركبات الأرضي شوكي التي تعمل معززًا حيويًا Prebiotic للبكتيريا المفيدة في الامعاء. كذلك وُجد أن مستخلص الأرضي شوكي يخفف أعراض عسر الهضم والانتفاخات والحرقة.

علاجٌ واعد لمتلازمة القولون العصبي IBS:

تؤثر متلازمة القولون العصبي في الجهاز الهضمي وتسبب ألمًا وتشجناتٍ في المعدة إضافةً إلى الانتفاخ والإسهال أو الإمساك. وقد أشارت الدراسات إلى قدرة مستخلص أوراق الأرضي شوكي على معالجة هذه الأعراض بفعالية تشابه تأثير الأدوية المخصصة لعلاج هذه المتلازمة. ويبدو أن السبب يعود إلى احتوائه على بعض المواد التي تبين أنها تمتلك خصائص مضادة للتشنجات العضلية والالتهابات، لكن الأمر يحتاج مزيدًا من الأبحاث على البشر قبل تأكيد هذه الفوائد.

ضبط و تنظيم معدلات السكر في الدم:

وُجد في دراسة أجريت على أشخاص يعانون من البدانة، وأخرى على مشاركين يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من المتلازمة الاستقلابية، أن تناول مغلي الأرضي شوكي أو مستخلصاته قد أدى إلى خفض مستوى الأنسولين والسكر في الدم، مما يمكن أن يشير إلى فوائده المحتملة لمرضى السكري. وما زالت آلية التأثير غير مفهومة كليًا حتى الآن، لكنْ يبدو أن مستخلص الأرضي شوكي يبطئ وظيفة أنزيم Alpha glucosidase المسؤول عن تحويل النشويات إلى غلوكوز، الأمر الذي يؤثر بقوة على سكر الدم، لكن الأمر يحتاج مزيدًا من الأبحاث .

الفعالية المضادة للسرطان:

وتُعزى إلى غناه بمضادات الأكسدة، لكن لا توجد دراسات على البشر بخصوص فعاليته تجاه السرطان، في حين أكَّدت الدراسات المخبرية على فعالية بعض المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الأرضي شوكي؛ مثل الروتين Rutin والكيرسيتين Quercetin والسيليمارين Silymarin وحمض الغاليك Gallic acid في مكافحة نمو الخلايا السرطانية مخبريًا.

كيف يحضَّر الأرضي شوكي؟

يمكن أن يحضر بالطبخ بالبخار أو الشي أو التحمير أوالخَبز، كذلك يمكن حشوه وإضافة التوابل إليه لمنحه طعمًا لذيذًا، علمًا أن الأوراق يمكن أن تؤكل أيضًا كما اللب، مع الحرص على إزالة الجزء الحامل للزغابات والذي يكون متوضعًا فوق اللب.

تراوحت الجرعات المستخدمة في الدراسات من مستخلص الأرضي شوكي بين 300 - 640 ملغ، لكن يُنصح بعض الأشخاص بعدم استهلاك مُستخلصات أوراقه؛ وهم:

الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأرضي شوكي أو مستخلصاته.

النساء الحوامل والمرضعات، إذ لا توجد دراسات كافية يمكن عن طريقها تحديد سلامة استهلاك الأرضي شوكي أو مستخلصاته من قبلهن، لذا ينصح بتجنبه حرصًا على سلامة الجنين والأم.

الأشخاص الذين يعانون من انسداد القناة الصفراوية أو الحصيات الصفراوية، نظرًا لأن الأرضي شوكي يسهّل حركة المادة الصفراء.

المصدر:

هنا

الدراسات المرجعية:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا?

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا