البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم

حتى تحمي حالك من أي مرض، لازم تعرف شو أسباب هالمرض و كيف ممكن تقدر تحمي جسمك منو، أحد هالأمراض هو الورم الحليمي البشري يلي بيسببو فيروس الورم الحليمي البشري، يلي من الهام جداً للمرأة انها تتعرف عليه و تعرف آلية الوقاية منو..

لنتعرف على فيروسات الورم الحليمي البشري "Human Papilomaviruses" و اختصاراً تدعى بـ (HPV):

هو أحد الفيروسات المنتمية لمجموعة فيروسات الأورام الحليمية والتي تعدي الجلد والأغشية المخاطية التي تبطن الجسم في الفم، الحنجرة، القدمين، الأصابع، الفوهة الشرجية و أيضاً عنق الرحم للإنسان ومجموعة من الحيوانات.

تسبب بعض هذه الفيروسات للإنسان ثآليل، بينما بعضها الآخر قادر على رفع درجة خطر الإصابة بالسرطان، كسرطان عنق الرحم، القضيب، المهبل، فتحة الشرج، و البلعوم.

أصبح بإمكاننا اتخاذ خطوات بسيطة تساعد على الوقاية من عدوى "فيروسات الورم الحليمي البشري Human Papillomaviruses"، والتي تسبب سرطان عنق الرحم والسرطان المهبلي، وذلك عن طريق إجراء اللقاحات و الالتزام بمواعيدها.

يؤكد بحث جديد أن التلقيح ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) يخفض من التكرارية غير الطبيعية لنتائج فحص عنق الرحم وحالات ما قبل السرطان عند المرأة.

تمت الدراسة باستخدم العلماء في معهد بيركوفر للبحوث العلمية QIMR وجامعة كوينسلاند Queensland مجموعة من البيانات الصحية لعدد من النساء.

تمت ملاحظة أن النساء اللواتي حصلن على برنامج التلقيح كاملاً لديهن احتمال أقل لتطور مخاطر سرطان عنق الرحم. و قال المتحدث باسم الدراسة أن النتائج تؤكد قيمة برنامج التلقيح الوطني ل HPV، و الذي بدأ عام 2007.

كما يقول أيضاً: "نحن دائما نعرف أن اللقاح آمن و فعال في الحالات الدقيقة والخاضعة للتجارب السريرية، وهذه الدراسة الهامة تُثبت قيمة اللقاح في العالم الواقعي على نطاق واسع".

يعطى اللقاح بثلاث جرعات على مدى ستة أشهر، ووجد الباحثون أن الشابات اللواتي أخذن ثلاث جرعات من لقاح HPV لديهن خطر بنسبة أقل بـ 46% من لتطور مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم من اللواتي لم يُلَقَّحن.

إن برامج التلقيح تنقذ الحياة، كما أن لها تأثيراً كبيراً على اقتصاد البلاد التي تؤمن بسياسة اللقاحات وأهميتها، حيث تزيد من كفاءة وإنتاجية العمال، كما تقلل أيضاً من تكاليف نفقات العلاج، ومن ثم من نفقات التأمين الصحي.

إذاً إنه هام جداً للمرأة أن تقوم بالذهاب لإجراء الفحص و التحليل للحماية من الإصابة من بعض أنواع HPV على الرغم من أن هذا اللقاح ليس بإمكانه أن يحمي من كافة أنواع HPV!!

المصادر:

هنا

هنا