علم النفس > ألـــبــــومـــات

ماذا يحدث للأبناء عندما يفقدون آباءهم؟

إذ قد لا يتمكّن الأطفال من فهم ما يحدث بالضبط عندما يموت أحد الوالدين، وإن فهموا ذلك؛ فقَد يكونون غير مُهيَّئين لمناقشة أفكارهم ومشاعرهم بعد.

تتضمن هذه المراحل: الحرمان والغضب والمساومة والاكتئاب ثم القبول أخيرًا؛ فيشعر الطِّفل عند فقدان أحد أبويه بالحزن والغضب والإحساس بالذنب والإحباط، ويُصاحب ذلك كلّه اضطرابات في النوم والأكل، ونقص التركيز والانعزال.

كالألم الجسديّ مثل آلام المعدة أو الصّداع - مشكلات في النوم - أحلامٌ مزعجة - التبول في السرير- تناول الكثير أو القليل جدًّا، فضلًا عن نوبات غضب - الفظاظة مع الآخرين - سرعة الانزعاج - الخوف من البقاء وحيدًا - التصرُّف وكأنَّه لم يحدث شيئًا - الهروب - تجنب المدرسة، وغيرها.

إذ يصعبُ تفسيرُ بعض الأمور كالتابوت وما بداخله، ولكن من المهم ألّا يشعر الطّفل أن هناك أيّ غموض أو أنَّ الحاضرين يعلمون عن والديه شيئًا هو لا يعرفه.

يظهر على قرابة 40% من الأطفال الّذين فقدوا آبائهم اضطرابًا بعد عام من الفقدان، وجد ويلر وزملاؤه في عيّنة من 38 طفلًا -فقدوا آباءهم قبل سن البلوغ- أنَّ 37% منهم لديهم اضطراب اكتئابيٌّ رئيسيٌّ بعد عام واحد من الفجيعة.

على البالغين ألَّا يخبروا الأطفال كيف يجب أن يكونَ شعورهم وألَّا يتوقعوا أن يتجاوزَ الأطفال حزنهم مثلهم، وبدلًا من ذلك؛ ينبغي أن يُولِي الكبارُ اهتمامًا خاصًّا لتصرفات الطِّفل كونها تُعبِّر عن حزنه، وأن يطلبوا المشورة من المُتخصّصين عندما يلزم الأمر.

شخصًا ما بمجرد ذهابه؛ ولكنَّ المشاعرَ المؤلمةَ يجب أن تهدأَ تدريجيًّا)

إذ يصبح التعامل مع الحياة سهلًا في نهاية المطاف، ويمكن أن يكون استكشاف العواطف والتعبير عنها جزءًا من عملية الشفاء؛ ويمكن الاستماع إلى الموسيقا أو الكتابة ليساعدوك في تمضية الوقت الذي تقضيه وحدك في التواصل مع عواطفك.

من أفضلِ الطَّرائق التي يُمكن للكبار أن يساعدوا بها الشباب هي أن يستمعوا إلى قصصهم، ويحتاج الأطفال إلى الاستمرار في أنشطتهم الاعتياديَّة أيضًا، وإلى الاهتمام (كثير من العناق) والتَّواصل (ليستمر شعورهم بالارتباط بالوالد الذي تُوفِّي، وليس لك فحسب).

وتذكر أنه عند تقديم دعمٍ لشخص فقدَ أبويه أو أحدهما؛ احترم أنَّه قد يحتاج إلى البكاء أو العناق أو الكلام أو الصمت أو ربّما يحتاج أن يبقى بمفرده أحيانًا.

المصادر:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

4. هنا

5. هنا

6. هنا

7. هنا

8. هنا

9. هنا

10. هنا