الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

يوم محبّي الموز Banana Lovers Day

وأخيرًا حصل الموز ومحبّوه على التقدير الذي يستحقونَه..

يُسعدنا أن نحتفل معكم بيوم محبّي الموز الذي يُصادف السابع والعشرين من شهرِ آب من كل عام. ونتعرّف وإيّاكم في هذا اليوم إلى بعض المعلومات حول هذه الثمرة المميزة..

للوهلةِ الأولى، قد يبدو للناظرِ أنَّ الموز ينمو على شجرةٍ كبيرةٍ ذات أوراق ضخمة، لكنّ الواقع ليس كذلك، فنباتُ الموز ليس شجرةً كما يظن البعض، بل هو أكبر النباتات العشبية المزهرة على سطح كُرَتِنا الأرضية! ينتصبُ النبات على سابقٍ كاذبة (غيرِ خشبية) تتألف من التفاف أوراقِ الموز حلزونيًا بعضُها حول بعض، في حين تتوضّعُ ساقُه الحقيقية تحت سطح التربة.

يحتوي الموز على الكثير من الفوائد وهو غنيٌّ بالألياف والفيتامينات والعناصر المعدنية والتي يعدّ البوتاسيوم أكثرَها شُهرةً، إذ يؤدي دورًا فعالًا في ضبط ضغط الدم وتعزيز صحة القلب. كذلك تعمل الألياف على تقليل خطر الإصابة بالسكري وبعضِ أنواعِ السرطانات وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.

ومن الجدير بالذكر أن الموز الذي نتناوله اليوم يختلف اختلافًا جمًا عمّا كان سائدًأ منذ أكثرَ من مئة عامٍ، كذلك فإنَّ أسلوبَ زراعة الموز يتميّزُ عن غيرِه من المحاصيل المثمرة، فإكثارُه لا جنسيّ ويجري باستخدامِ عن طريق الفسائل، وهو ما دعا إلى تسميتِهِ بقاتلِ أبيه، إذ يُحصد الموز من الفرعِ الرئيسِ للنبات بعد إثمارِه ثم يُقطع ليُترك المجالُ لفسيلةٍ أخرى بجانبِه كي تنمو وتعطي ثمارًا جديدةً بعد عدّةِ أشهر، ولولا اتّباع أسلوبٍ كهذا لكان الموز محصولًا موسميًا لا نُصادِفُهُ إلّا في أوقاتٍ قصيرةٍ من العام.

تعرّفوا على فوائد الموز في مقالنا السابق والذي تجدونَهُ على الرابط الآتي: هنا

المصادر:

هنا

هنا