الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

اليوم العالمي للشوكولا

تقوم شركة Cadbury’s Dairy Milk اليومَ بتوزيعِ الشوكولا مجاناً مدّةَ أربعِ ساعاتٍ في مدينة Melbourne، كذلك ستوزع Godiva 400 كأسٍ من شراب الشوكولا الذي يحمل اسم "إكسير الشوكولا  the Chocolixir" مجانًا، شأنهما شأن العديد من المتاجر والشّركات الأخرى التي ستشارك الاحتفال بيوم الشوكولا العالمي والذي يُصادف السابعَ من تمّوز من كل عام.

إننا نتكلم عن الحلوى الأكثر شعبيةً حول العالم، والتي يتجاوز عمرُها الألفَي عام. ويعود الاهتمام ببذورِ نبتةِ الكاكاو إلى أمريكا اللاتينيّة، إذ عُرف عن الشعوبِ القديمة التي قطنَت تلك المنطقةَ اهتمامُها بتلك البذور، فكانت جزءًا من الطقوسِ الدّينيّة لدى قبائلِ الإنكا والمايا، وتميّزت بقيمتِها المرتفعة التي جعلتها تُستخدم كعملةٍ للبيع والشراء حتّى عُدّت أثمن من الذهب.

ولعلّ من الغريب أن نخبِركم أن الشوكولا بأشكالِها وطعومُها التي تعرفونها اليوم لا تمتّ بصلةٍ لما كان شائعًا لدى تلك الشعوب، إذ كانت تستخدم كشرابٍ رغوّي دسمٍ ذي طعمٍ مرٍّ وقابض. ولم يعتد أحدٌ إضافةً المحلّيات إليها إلّا بعد قدوم المُستعمرين الإسبان، الذين استخدموا السّكرَ والعسلَ وحملوها معهم عائدين إلى أوروبا لتنتشرَ منها إلى بقيّةِ دول العالم.

بقيت الشوكولا تُستهلك على صورةٍ شرابٍ بين أفراد الطبقةِ الارستقراطيّة، ولم يشهدِ العالم ولادةَ الشوكولا الصّلبة إلا عام 1847 عندما اختُرِعَت في انكلترا طريقةٌ لفصلِ الكمياتِ الكبيرة من الدسم عن مسحوقِ الكاكاو. تبِعَ تلك القفزةَ ابتكارٌ جديد، جاء على شكلِ لوحٍ من الشوكولا بالحليب، والذي أنتجته شركة نستله لأول مرّة في التاريخ. وبذلك تحوّلت الشوكولا من شراب سيء الطعم إلى منتجٍ محبوبٍ من قبل الصغار والكبار، يستهلكونها بأشكالٍ مختلفة مع إضافاتٍ متنوعةٍ شهيّةٍ؛ منها الكراميل وزبدة الفول السوداني والنوكا وغيرها. وما زالت الشركات تسعى نحو تطوير أنواعٍ مختلفةٍ من الشوكولا، فقد شهد العام 2017 إنتاج شوكولا الروبي ذات اللون الوردي الطّبيعيّ والتي تحمل نكهة التوت الحامض sour berry taste .

وقد عُرف عن الشوكولا أنّها تؤدي دورًا مشابهًا لهرمون السعادة (السيروتونين)، فارتبط تناولُها المعتدل بتحسين المزاج، ودعمِ الحالة الإدراكية في الدماغ، وانخفاضِ خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. ويمكنكم معرفة المزيد عن فوائد الشوكولا بقراءة مقالاتنا المذكورة أدناه..

أخبرونا، كيف ستحتفلون بعيد الشوكولا العالمي؟ وما هو النوع المفضل لديكم؟

وفيما يأتي بعض مقالاتنا عن الشوكولا وفوائدها:

الفوائد الصحية للشوكولا Chocolate: هنا

مستقبلٌ ورديٌ لمحبي الشوكولا.. نستله تطلق كيتكات ورديةً بشوكولا ياقوتية اللون!: هنا

هل تجعلك الشّوكولا أكثر ذكاءً؟!: هنا

إنتاج الشوكولا.. رحلةٌ طويلةٌ من اللذّة!: هنا

استنشاق الشوكولا..نشوة لمدّة نصف ساعة!: هنا

الكاكاو.. جائزةٌ شهية للدماغ: هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا