العمارة والتشييد > البوم معماري

مشاريع مُبتكَرة للفضاءِ والبحار

الابتكار المعماريّ في البحر

1-مشروع Currents for Currents

Deo Alrashid T. Alam, Robert Andrew P. Galano, Pierre Michael Monjardin/ Philippines

ضِمنَ فلسفةِ "الأزرق كالأخضر الجديد" يُعدُّ المشروعُ حلَّاً مناسباً جدَّاً لمشكلةِ الإسكان، ولكنَّ فكرةَ المشروع تكمُن بطريقةِ اعتمادِ هذهِ المنازل على طاقةِ المدِّ والجزر والطَّاقة الشمسيَّة ممَّا يؤمِّنُ الاكتفاءَ الذَّاتيّ للمجمَّعِ بأكملِه.

2-مشروعُ محطَّة الطَّاقة العائمة

Dimo Ivanov/ Bulgaria

Ephemere Highrise Floating Power Station & Liquid Metal Battery Charging Station

تهدفُ هذه المحطَّة إلى تسخيرِ طاقةِ الرياح البحرية وكذلك طاقة المدّ والجزر لتطويرِ استخدامِ الطاقات المتجدِّدة وتحسينها، وذلكَ عن طريقِ تلبية الاحتياجاتِ الكهربائية اليومية الكافيةِ لـ 200 أسرة للمساعدةِ في حمايةِ نظامِنا البيئي الضعيف.

3- مشروع BIOLUM_REEF

Olivier Bocquet, Lisa Tanet, Laurence Casalot, François Desruelles, Christian Tamburini/ France

مشروعُ الشُّعَبِ المرجانية المأهولة الصديقة للبيئة الذي يهدفُ لحمايةِ مجموعةِ الجزر المعرَّضة لمخاطرَ عديدة بسببِ النِّفايات المختلفة وما تسبِّبه من التلوُّث والاستئصال الجائر للمروج، وما ينتجُ عنه من تآكلٍ في السَّواحل، ممَّا يجعلُه استجابةً حيويةً مهمَّةً ضدَّ هذهِ المخاطر.

 

الابتكار المعماريّ في الفضاء

4-مشروع Platinum City

Sean Thomas Allen/ UK

تُعَدُّ هذه المدينة موقعاً صناعياً للتعدين من البلاتين في الفضاءِ الخارجيّ، وتقعُ على سطحِ كويكب يسيرُ في مدارٍ حول القمر، وهي مدينةٌ مفهومةٌ بتقنيِّاتِها وكأنَّها جهازُ كمبيوتر، وقد صُمِّمَ بناؤها الفخم باستخدامِ طائراتٍ دون طيَّار على تقنيَّاتٍ رطبة نمت مع مرورِ الوقت مرتكزةً إلى الكويكب وكأنَّها جذور.

5-مشروع Martian Chronicle

Dylan Collins; France

يهدفُ المشروع إلى استكشافِ إستراتيجية مدروسة تَستخدمُ الصُّعوباتِ البيئيَّة في المرِّيخ لتطوير مجتمعٍ علميٍّ مزدهر؛ فيمكنُ العثورُ على جميعِ المواد اللَّازمة للبناء في تربةِ المريخ وهوائه، ولكنَّ التَّحدي يكمنُ في التَّوظيفِ الصَّحيح للطَّاقةِ الشمسيَّة لتعديلِ حرارةِ سطحِ الكوكب.

6- مشروع SOLAR SPORE

SOLAR Pierre-Jacques Truyman, Alexandre Brassart, Sylve Truyman/ France

المفاعلُ الحيويّ الضوئيّ في الفضاءِ الخارجيّ هو محطَّةٌ للطاقةِ الشمسية تَستخدمُ الطحالبَ في إنتاجِ الطاقة الكهربائية والأوكسجين والهيدروجين، وينطلقُ هذا المُفاعِل من الصَّواريخ ثم يتفتَّحُ في الفضاء كزهرةٍ حتَّى يصلَ إلى مداره.

العمارة وارتفاعُ منسوبِ البحر

7- مشروع Translated Utopia

Elizabeth Yarina; USA

يقترحُ هذا المشروع رؤيةً خياليةً لأرخبيل التوفالو Tuvaluan في أوكلاند – نيوزيلندا، فبدلاً من استبدالِ الجزر المرجانيَّة ذات المستقبلِ المجهول بسببِ التَّهديدات؛ تُضافُ شبكةٌ بديلة شبه مستقِلّة لاستمرار ثقافةِ توفالو وسُبل العيشِ فيها وازدهارِها.

8- مشروع Tofinu

Kemi Amede, Don Do/ Benin, France, Australia

يسعى المشروع إلى إنشاءِ هيكليَّةِ انطلاقٍ تعملُ كدليلٍ لأساليبِ العيشِ التقليدية بهدفِ إعادة إحيائها بطريقةٍ لا تحوِّلها إلى أسلوب جامد، ولكن كثقافةٍ بدايةً لتتأثَّرَ وتتطوَّر على مدى 100 عام في جنوب Benin حولَ قُرى صيد الأسماك التي نشأت ضمنها هذه الأساليب.

9- مشروع Refuge-ground

Lambert David/ France

يسعى البنغلاديشيون -في البلد الذي تغمرهُ المياهُ المالحة- إلى إيجاد أراضٍ جديدةٍ صالحةٍ للبناء باستخراجِ الملح من مياهِ البحر وتطويرِ الطَّبيعة الاصطناعية والهجينة للعناصر المعمارية والاستفادة من الملح الصخريّ، واستثمار ذلك في تشكيلِ أرضٍ جديدةٍ للملجأ عن طريقِ تكتُّل الملح البلُّوري.

 

المصادر:

هنا

هنا