الفيزياء والفلك > أطلس الكون المصوّر

هل يكونُ قمرُ المشتري

قمرُ "أورُبَّا" سادسُ أقربِ قمرٍ إلى المشتري، ورابعُ أقمارِه حجماً، وقد اكتشفَهُ "غاليليو غاليلي" في 8 كانون الثاني(يناير) 1610م معَ 3 أقمارٍ أُخرى سُمِّيت بأقمارِ غاليليو، وأورُبَّا هي ابنةُ "أجينور" ملكِ مدينةِ صور الفينيقية.

 ويتكوَّنُ أورُبَّا أساساً من صخورِ السيليكات، وله قشرةٌ من الجليدِ والماء تبلغ ما بين 80 170 كلم، ودرجةُ الحرارةِ مابين -160 و -220 درجة مئوية على سطحه، مع غلافٍ غازيٍّ رقيقٍ جدّاً يتكوُّن من الأُكسجين.

 اكتشفوا العلماء انه يحوي داخل قشرته المتجمدة على كميات كبيرة من الماء بشكله السائل ، ممَّا يشكِّلُ بيئةً مُحتمَلةً لنشوءِ بعض أشكال الحياة. 

 يُعَدُّ القمرُ "أورُبَّا" واحد من الاماكن القليلة في المجموعةِ الشمسية  غيرَ الأرضِ التي تحوي ماءً بحالتِه السائلة، ويتوضَّعُ ذلك الماءُ على شكلِ محيطاتٍ تحتَ سطحه الذي هو عبارة عن قشرة متجمدة، وتبلغ كميةُ المياه المُحتمَلةِ ضعفَ ما هو موجودٌ على الأرض.

 بخلافِ الحياةِ على الأرضِ - والتي تستمدُّ الحرارةَ اللازمةَ من الشمس في أغلب الحالات - تُشكِّلُ المصادرُ الجيوحراريةُ - الناشئةُ من المُتنفَّساتِ الهيدروحرارية Hydrothermal vent في قيعانِ المحيطاتِ - مصادرَ طاقةٍ مُحتمَلةً لأيِّ شكلِ حياةٍ في أورُبَّا.

اكتُشِفَتِ المُتنفَّساتُ الهيدروحراريةُ في المحيط الأطلنطي أوَّلَ مرَّةٍ عام 1977، ويُتوقَّعُ وجودُها في محيطاتِ القمر أورُبَّا المُحتمَلةِ، وتنشأُ المنافسُ الهيدروحرارية عن عمليةٍ يُطلَقُ عليها الدورةَ الهيدروحرارية.

 

 لا يوجدُ نشاطٌ بركانيٌّ في قيعانِ أورُبَّا، لكنَّ حرارةَ النواة قد تتسرَّبُ إلى بعض المناطق، فتُسَخَّنُ بعضُ الصخور التي تتلامسُ مع تياراتِ المياهِ، ويؤدّي ذلك التلامسُ إلى حدوثِ بعض التفاعلات الكيميائية التي تُنتِجُ سوائلَ حمضيةً وغازَ كبريتيد الهيدروجين.

تمثِّلُ المنافسُ الهيدروحرارية مصادرَ طاقةٍ مُحتمَلةً، والتي تكوّنُ مع الماءِ السائلِ المقوِّماتِ الأساسيةَ لوجودِ الحياة، فيغدو أورُبَّا مُرشَّحاً مُحتملاً لاستضافةِ بعضِ أشكالِ الحياةِ البدائية.  

 يُرجَّحُ أن تُرسَلَ مَهمَّةٌ استكشافيةٌ إلى هذا القمرِ الغامضِ في السنواتِ القليلةِ المُقبِلة، لكنَّ اختراقَ قشرةِ القمرِ والوصولَ إلى المياه الجوفيةِ سيمثّلانِ تحديّاً كبيراً.

 

 إنَّ مَهمَّةً كهذه قد تأتي بعدَ مَهمَّةِ "ناسا" في استكشاف قمر زُحَل "تيتان" الَّتي ستختبرُ العديدَ من تقنياتِ الاستكشافِ الحديثة؛ منها إرسالُ غوَّاصةٍ إلى قيعانِ بحيرات الميثان في "تيتان". 

 

 

المصادر:

1 - هنا

2 - هنا

3 - هنا

4 - هنا

/p>