الكيمياء والصيدلة > صيدلة

أدوية السكري (الميتفورمين) مقبولة لعلاج البدانة عند الأطفال !!

دراسة تحليلية لعلاج البدانة عند الأطفال بالميتفورمين "دواء مرض السكري".

أصبحت البدانة عند الأطفال من الظواهر المنتشرة في عالمنا وخصوصاً في البلدان المتقدمة، فكان لابد من وجود دراسات تهتم بهذا الجانب بسبب مضارّه على صحة الطفل، لذلك ظهرت المعالجة بدواء مرض السكري " الميتفورمين Metformin" .

حيث ارتبطت المعالجة بالميتفورمين مع انخفاض بسيط في معدل كتلة الجسم (BMI) عند الأطفال البدناء وذلك بالمشاركة مع تغييرات في نمط الحياة لديهم، مثل الحمية الغذائية والتمارين الرياضية، وفقاً لدراسة تمت من قبل الدكتور الصيدلاني Marian S. McDonagh وزملاؤه من جامعة أوريغون للصحة والعلوم.

تعتبر البدانة في مرحلة الطفولة من المشكلات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن 17% من الأطفال يـُعدّوا بُدناء. توصي إدارة الأغذية والعقاقير FDA بالميتفورمين كعلاج للنمط الثاني من داء السكري (غير المعتمد على الانسولين) عند البالغين والأطفال فوق سن العاشرة، لكنه مؤخراً أصبح يستخدم لمعالجة البدانة عند الأطفال وذلك خلافاً للمتعارف عليه.

قيّم الباحثون مدى أمان وفاعلية الميتفورمين لعلاج بدانة الأطفال (في سن الثامنة عشر وما دون) من دون تشخيص مرض السكري لديهم، وذلك من خلال استعراض نتائج 14 تجربة سريرية.

تضمنت التجارب 946 طفلاً ومراهقاً تتراوح أعمارهم بين العاشرة والسادسة عشر وكان معدل كتلة الجسم لديهم يتراوح بين 26 و 41. (المجال الطبيعي لمعدل كتلة الجسم من 20 إلى 25 ). تشير النتائج أن تعاطي الميتفورمين لدى الأطفال البدناء أدى لانخفاض معدل كتلة الجسم (الانخفاض بمقدار 1.38 نقطة عن المعدل الأصلي) ، بينما كان انخفاض الوزن مع اتباع التغيير في نمط الحياة لوحدها (أي دون تدخل الميتفورمين) ضئيل المقدار بالمقارنة مع الفوائد الصحية المرجوّة على المدى الطويل.

لم يلاحظ الباحثون وجود أية آثار جانبية خطيرة لتناول الميتفورمين.

في خلاصة الدراسة، تظهر المؤشرات أن بعض الأطفال والمراهقين البدناء قد يستفيدوا من خلال العلاج قصير الأمد بالميتفورمين، وذلك بمشاركة التغييرات الصحية في نمط الحياة، ولكن تعتبر هذه الفائدة بسيطة جداً بحيث لا تتجاوز 5% من معدل كتلة الجسم لديهم.

تـُرى ما هي أكثر الأطعمة ضرراً بصحة الأطفال والتي تزيد من معدل كتلة أجسامهم؟

المصدر:

هنا

/p>