الطب > تطور الجنين أثناء الحمل

الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل

بَلَغنا أيّتها الأمُّ السَّعيدة أنَّ:

الطفل: يصِلُ طولُ طفلِكِ - الآنَ - قرابةَ 5.52 سم مِن رأسِهِ حتَّى أخمص قدمَیه، وَیَزِنُ حوالي 7.2 كغم، وقد تشعرین بطفلِك ینخفضُ إلى الجزءِ السُّفليِّ من بطنِكِ، وافتراضا فهو في وضعِ الرَّأسِ إلى أسفلَ تحضیراً للولادةِ، ودماغُه الآنَ في حالة تطوُّرٍ سریعٍ، وقد بدأَ ممارسةَ الرَّمْشِ.

الأمُّ: قد نَما رحِمُكِ نموّاً أكبرَ في الأسابیعِ القلیلةِ الماضیة، وربَّما یكونُ تحتَ أضلاعِك الآن وأنتِ في المنزلِ مستلقيةٌ! بعد هذا الأسبوع؛ يجب أن تزوري طبيبَكِ أسبوعيّاً، ومن الممكنِ أنْ تشعري بتبادلٍ متعاكِسٍ بین التَّعبِ تارةً ونوباتٍ من الطاقة الإضافیَّة تارةً أخرى، وستزدادُ أوجاعُ ظهرِكِ، وستشعرین بالثِّقَل وعدمِ الراحةِ في منطقة الحوضِ والأردافِ.

نصیحة هذا الأسبوع: ابدأِي تعبئَةَ حُجرةِ التَّجمید "الفریزَر" بالأطعمةِ الَّتي یُمكُنُ أن تُطبَخَ بسهولةٍ في الفرن أو المیكروویف بعد قدوم طفلك إلى المنزل، ویمكِنُ إعدادُ أطباقٍ بسیطةٍ وتجمیدُها في وقتٍ مبكِّرٍ لِاستخدامِها في وقت لاحق، ولابُدَّ من الاستعداد النفسي والجسدي لاستقبالِ طفلِك، فلا تتردَّدي في طلبِ النَّصيحةِ من المُختصِّين، ولا تُهملي تطبيقَها.

ها قد أطلَّ الصَّباح .. وسكَتْنا عن الكلامِ المُباح

 

المصدر:

هنا