الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

من شجرة الزيتون إلى الدماغ... الزيت في مقاومة السرطان

استمع على ساوندكلاود 🎧

اعتاد أجدادنا استخدام زيت الزيتون كعلاج وغذاء معاً.. فماذا عن السرطان الذي بات شائعاً في وقتنا الحالي؟ كان لا بدّ من البحث في علاقةِ زيت الزيتون الشهير بسرطان الدماغ بعد ما أثبتته الدراسات الحديثة من ربطٍ بين الغذاء والدواء..

وقد تمكّن العلماء في جامعة Edinburgh من إثبات دور حمض الأولييك Oleic acid – وهو المكون الرئيس في زيت الزيتون – في تثبيط الموروثاتِ المسببة للسرطان ومنعِها عن القيام بعملها، وذلك عبرَ تنشيط إنتاجِ مركبٍ خلويّ يُدعى miR-7 يمنع تشكّلَ البروتيناتِ المُسرطنة المسمّاة MSI2.

تشير الدراسةُ إلى أن المركّب المدروس (وهو حمضُ الأولييك) لم يستخدم فعلياً على شكلِ زيت الزيتون، بل تم استخدامُهُ بشكلٍ نقيّ وبعزلٍ عن المركّباتِ الأخرى. وهذا ما يدعو إلى مزيدٍ من الدراساتِ قبل إثباتِ وجودِ فعاليةٍ لزيت الزيتون كمادةٍ غذائية تستهلك في وجباتِنا المعتادة.

أي أن زيت الزيتون بشكلهِ المألوف ليس وسيلةً للوقايةِ من سرطان الدماغ بعد، ولكن الأبحاث متوجّهةٌ نحو استخدامهِ كمصدرٍ للعلاجاتِ المحتملةِ لهذا النوع من السرطانات نظراً لغناه الشديد بحمض الأولييك.

وقد نشرت هذه الدراسة في Journal of Molecular Biology وأجريَت يتمويلٍ من قِبل Medical Research Council وWellcome Trust.

المصدر:

هنا

الدراسات المرجعية:

هنا

Santosh Kumar، Angela Downie Ruiz Velasco، Gracjan Michlewski. Oleic Acid Induces MiR-7 Processing through Remodeling of Pri-MiR-7/Protein Complex. Journal of Molecular Biology، 2017; 429 (11): 1638