الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

حمية Portfolio وتخفيض الكوليسترول

استمع على ساوندكلاود 🎧

حمية بورتفوليو Portfolio هي حميةٌ نباتيةٌ علاجيةٌ قام بوضعها David J.A. Jenkins الباحث في جامعة تورنتو الكندية، حيث اختارَ مجموعةً من الأغذية التي يعرف عنها دورُها المنفردُ في خفضِ الكوليسترول، وجمَعَها مع بعضِها في حميةٍ واحدةٍ، إذ أرادَ من ذلك أن يختبر صحة نظريته التي تقول بأنّ من المنطفيّ لهذا المزيج من الأغذية أن يُخفّض من مستوى الكوليسترول عند تناولِهِ.

وبالفعل تمكنّت هذه الحميةُ من إثباتِ جدواها، فقد أظهرت الدراساتُ قصيرة الأمد أنّ هذه الحمية قد خفّضت الكوليسترول بقدرِ ما تفعلُهُ جرعةٌ خفيفةٌ من الستاتين- Statin (وهو دواءٌ خافضٌ للكوليسترول)، في حين أظهرت الدراساتُ طويلة الأمد أنّها خفضَت الكوليسترولَ بمعدل 20%، وقد كان الانخفاض الأكبر من نصيبِ أولئك الأكثرِ التزاماً بهذه الحمية.

من جهةٍ أخرى، أشارَت دراسةٌ أخرى إلى أنّ هذه الحميةَ قد أعطَت نتائجَ أفضل في تخفيض الكوليسترول الضار LDL مقارنةً بما فعلتهُ الحميةُ النباتية المعتمدةُ على الدهونِ قليلةِ الإشباع.

ويُعتقد أن تأثيرَ هذه الحمية يتجلى بدورِ الستيرولات النباتية Phytosterols التي تخفّضُ مستوياتِ كوليسترول الدم عبر تثبيطِ الامتصاص المعوي للكوليسترول، علماً أن بعض الشكّ قد أُثيرت حول تأثير الستيرولات النباتية على امتصاصِ الفيتامينات المنحلة بالدهون أيضاً.

لكن سرعان ما دُحضت تلك الشكوك عندما أظهرت إحدى الدراساتِ أن الاعتماد على حمية Portfolio قد خفّض مستوى الكوليسترول الكلي والضار LDL دون أن يؤثر على تراكيزِ المركباتِ المنحلة بالدهون، وبذلك تكون حمية Portfolio واحدةً من أفضلِ الحميات التي يُنصح بها المصابون بالأمراض القلبية الوعائية.

وبحسب واضعِ الحمية David J.A. Jenkins فإنّ حمية Portfolio لا تُعتبر حميةً بالمعنى التقليديّ للكلمة، فهي ليست حميةٌ لتخفيضِ الوزن مثلاً، بل هي نظامٌ غذائيّ يركز على تخفيض الكوليسترول، ولذلك يُفضّل اعتبارُها استثماراً في الصحة على المدى الطويل. وفمن المعروفِ أنّه كلما ارتفع مستوى كوليسترول الدم ارتفع معهُ خطرُ الإصابةِ بالأمراض القلبية، علماً أن حميةَ Portfolio لا تتعارضُ مع أي حميةٍ لإنقاصِ الوزن.

وتركز حمية Portfolio على أربعةِ أصنافٍ من الأغذية، وأربعِ ممارسات هي:

1. استبدالُ اللحم بفول الصويا (مثل برغر الصويا Soy burger)، واستبدال مشتقاتِ الألبان بحليبِ الصويا.

2. تضمينُ أكبرِ كميةٍ ممكنةٍ من الألياف في الوجباتِ الغذائية، حيث يحصلُ الملتزمون بحمية Portfolio على ثلاثِ حصص من السيليوم Psyllium الطبيعيّ يومياً، مع استبدالِ الحبوبِ بالشعير والشوفان، وتناولِ الباميةِ والباذنجان.

3. استبدالُ الزبدةِ والسمْن بسمن غنيّ بالستيرولِ النباتي، علماً أن الحصول على الستيرولات النباتية ممكنٌ عبرَ المكملاتِ الغذائية.

4. تضمين الجوزِ واللوز في الوجبات الغذائية.

كما يمكن تقسيمُ الوجبات خلال اليوم النموذجي من حمية Portfolio إلى:

- الفطور: حليبُ الصويا، وخبز دقيقِ الشوفان، والسمنُ المدعمة بالستيرولات النباتية، وقشور الشوفان مع الفواكه المقددة، ومربى الفواكه....إلخ

- الغداء: شرائحُ الصويا المطبوخة، وخبزُ الشوفان، وحساء البقوليات، والفواكه....إلخ

- العشاء: التوفو، والفواكه، واللوز، والمقالي مع الخضار.... إلخ

- الوجبات الخفيفة: اللبن، وحليب الصويا، والجوز... إلخ

يُذكر أن حميةَ Portfolio ليست الخيارَ الأمثل إن كنت ترغب بتخفيض الوزن، أمّا إذا كنتَ تريدُ خفضَ الخطرِ القلبيّ الوعائيّ فصديقُك المفضّل يجب أن يكون حميةَ البحرِ المتوسط، فهي تحوي الستيرولاتِ النباتيةَ أيضاً إضافةً إلى الجوز. وتبقى الميزة الأهم لحميةِ Portfolio بأنها تضمّ أغذيةً يمكن أن تُضاف لأي حميةٍ أخرى ترغب باتّباعِها.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا