الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

عشر أغذيةٍ لمرضى التهاب المفاصل الصدفي

التهاب المفاصل الصدفيّ Psoriatic arthritis مرضٌ مزمنٌ يتميز بالتهابٍ في الجلد والمفاصل، وهو من الأمراض التدريجية التي تزداد سوءاً مع مرور الوقت. وإذا ما تُرك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى تلف المفاصل؛ وهو نوعٌ من أنواع الصدفية، وللمزيد عن الصدفية يمكنكم قراءة مقالنا هنا.

تمت تجربة العديد من العلاجات الطبيعية على مرضى التهاب المفاصل الصدفي، معظمها غير مدعومٍ بالبحوث العلمية، ولن نتطرق إليها في مقالنا هذا، بل سنتحدث عن الأغذية التي ينصح بها عادةً لمن يعاني هذا المرض ومدى فعاليتها:

1- خل عصير التفاح: قد يكون مفيداً إذا تم وضع القليل منه على بقع الصدفية على فروة الرأس. ومع ذلك، ينبغي تجنّبهُ إذا كانت المناطق مجروحة أو نازفة.

2- زيت أوراق الشاي: يمكن أن يخفف من التهاب الجلد الناجم عن التهاب المفاصل الصدفي، ومع ذلك، لا يُنصح به عملياً لأنه يمكن أن فعلمياً لا ينصح به بقوة لأنه قد يؤدي إلى تفاقم حساسية الجلد.

3- الشوفان: يمكن للشوفان أن يساعد في تخفيف حكة بقع الصدفية، وهو معتمدٌ بشكلٍ كبير من قبل الكثيرين كمسكّنٍ طبيعيّ للجلد، علماً ألّا أدلةً علميةً تدعم استخدامهُ كعلاجٍ للصدفية.

4- الكركم: المادة الشهيرة التي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب. وقد أظهرت الدراسات أنه قد يمتلك القدرة على تغيير التعبير الجيني، وتخفيفِ أعراض التهاب المفاصل الصدفي. ويمكن للمصابين أن يضيفوه كتابلٍ للطعام أو أن يتناولوه على شكل كبسولاتٍ بعد موافقة الطبيب.

5- كابسيسين: وهو المركب المسؤول عن طعم الفلفل الحار، ويمكن له أن قدرةٌ على خقّ ويمكن أن يكون مفيداً عبر حجبه لمستقبلات الألم. وقد وجدت بعض الأبحاث أيضاً أنه استخدامه في الكريمات ممكن أن يحد من أعراض الصدفية كذلك.

6- الألويفيرا Aloe vera: نوعٌ من أنواع الصبار، تستخرج منه مادة مهدئة يمكن أن توفر الراحة والتبريد للبقع المزعجة الموجودة على الجلد الصدفي. ومع ذلك، ينبغي استخدامها بشكلٍ موضعيٍ وعدمُ تناولها.

7- أملاح إبسوم Epsom salts: حمام دافئ مع أملاح إبسوم قد يساعد على تخفيف آلام المفاصل والالتهابات. حيث تحتوي أملاح إبسوم على المغنيزيوم، وهو معدنٌ يعزز صحة العظام ويمكن أن يهدئ من حكة الجلد. يساعد الماء الدافئ أيضاً على إرخاء المفاصل وتخفيف الألم.

8- عنب أوريغون Oregon grape (عنب الجبل): تشير بعض الدراسات إلى أن تطبيق الكريمات الحاوية على عنب أوريغون (Mahonia aquifolium) يمكن أن تخفف من تهيج الجلد الصدفي. مثل الألويفيرا، عنب الأوريغون ينبغي أن يستخدم فقط بشكلٍ موضعي.

9- زيت السمك: قد يقلل من آلام المفاصل، فالأحماض الدهنية أوميغا 3 التي توجد في زيت السمك تساعد على منع الالتهاب وتخفف من التورم المؤلم.

10- الزنجبيل: يتمتع جذر الزنجبيل بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناوله ثلاث مرات في اليوم يمكن أن يقلل من آلام الركبة الناجمة عن هشاشة العظام.

يجب التأكيد على أن تناول هذه المكونات الطبيعية ليس بديلا ًعن العلاجات الطبية الموصوفة.

حمية غذائية لالتهاب المفاصل الصدفي:

الأكل بشكلٍ صحيٍ أكثر لن يكون علاجاً لمرضى التهاب المفاصل الصدفي ولكن تناول الطعام بشكلٍ جيدٍ يعزز الصحة ويجب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي السعي للحفاظ على وزنٍ صحيٍ والبقاء متيقظين لنظامهم الغذائي:

- تناول الكثير من الفواكه والخضروات

- الحصول على البروتين من خلال اللحوم الخالية من الدهون، والفاصوليا، والبقوليات

- اختيار منتجات الألبان قليلة أو خالية الدهون

- تجنب السكر المكرر والكربوهيدرات السيئة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة

- اختيار الحبوب الكاملة عندما يكون ذلك ممكناً

- وشرب الكثير من الماء

المصدر:

هنا

الدراسات المرجعية:

هنا

هنا

هنا