الغذاء والتغذية > الرياضة وتغذية الرياضيين

أفضل 10 نشاطاتٍ رياضيةٍ لحرق السعرات الحرارية

استمع على ساوندكلاود 🎧

إن وضع نظامٍ رياضيّ صحيح يحتاج الكثير من العمل والجهد، ولا بدّ لهذا النظام من تحقيق عدة شروط؛ كتلبية جميع احتياجات الجسم، واختيار أنواع النشاطات التي ستستمتع بالقيام بها، وتحديد ما سيكون له الأثر الأكبر في إحداث فرقٍ ملموس في صحة جسدك.

ومن أهم الطرق التي يمكن من خلالها تحديد تلك الشروط هي معرفة مقدار الطاقة المصروفة (أو المستهلَكة) أثناء ممارسة تمرين رياضيّ معين، وبمعنى آخر، كم يحرقُ هذا التمرين من السعرات الحرارية؟ ويعتبر ذلك مؤشراً مفيداً لقياس شدة تمرين ما، إذ يختلف مصروف الطاقة في كل تمرين أو نشاط رياضي وفق شدة هذا التمرين ومواصفات الشخص الذي يقوم بممارسته، وأهمها الوزن.

نشرت عيادات Mayo Clinic في أمريكا، وبالاستناد إلى بحثٍ أُجري من قِبلNational Institutes of Health، قائمةً بأكثر التمارين الرياضية شيوعاً مصنّفةً وفق تأثيرها على الحريرات المصروفة في الساعة، مقدّرةً على أساس شخصٍ يزن 200 باوند أي 91 كيلوغراماً (وهو متوسط وزن البالغين في أميريكا).

وبالطبع، فإن هذه الأرقام تختلف باختلاف نوع الجسم، والجنس، والعمر، وبعض العوامل الأخرى. ونذكر لكم أفضل عشرِ تمارين لحرق السعرات الحرارية واضعين في اعتبارنا أنها أرقامٌ تقريبيةٌ، وليس بالضرورة أن يكزن التمرين الأسرعَ حرقاً هو الأفضل لك، لذلك علينا الاختيار بحكمة مع التوجّه نحو نوعية التمارين التي نحبّها ونستمتع بالقيام بها كي نحافظ على الرّغبةِ بممارستها بصورةٍ منتظمة.

ومن المهم هنا أن يدرك المرء أن ممارسة الرياضة لوحدها لن تفعل الكثير لإنقاصِ الوزن، بل إن تحقيق هذا الهدف مرتبطٌ بالعمل على تناول كميات مناسبة من الطعام واختيار المجموعات الغذائية الصحيحة والابتعاد عن تناول كميات كبيرة من السكريات والدهون المشبعة وذلك للوصول إلى الوزن المناسب وفق العمر والطول والحالة الصحية.

المصادر:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

المرجع الأصلي للدراسة: هنا