علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

أسباب الجرائم

استمع على ساوندكلاود 🎧

ليش المجرم مجرم ؟ شو بيفرق عن باقي الناس ؟

نظريات هامة في علم الجريمة : لماذا يرتكب الناس الجرائم ؟


في علم الجريمة .. دراسة الأسباب التي تؤدي لحدوث الجريمة هو أمر هام جدا في كيفية التعامل معها ومنعها . ظهرت العديد من النظريات على مر السنين ولا يزال البحث فيها قائما طالما يسعى العلماء خلف أفضل الحلول للحد من مستويات الجريمة وأنواعها . وإليكم نظرة عامة عن بعض النظريات الأساسية :

- نظرية الخيار العقلاني : يتصرف الناس عامة تبعا لمصلحتهم الشخصية ويقررون ارتكاب الجريمة بعد المقارنة بين المخاطر المحتملة ( كأن يتم القبض عليهم وعقابهم ) وبين المنافع التي تعود عليهم .

- نظرية التفكك الاجتماعي : البيئة الاجتماعية المحيطة بالشخص مسؤولة بشكل أساسي عن سلوكياته . فمكان ذو بنية اجتماعية منهكة هو أكثر احتمالا لترتفع فيه معدلات الجريمة ، مثل حي سكني تنتشر فيه الأبنية المهجورة ، وتقل فيه المدارس وترتفع فيه معدلات البطالة .

- نظرية الإجهاد : يتشابه معظم الناس في طموحاتهم إلا أنهم لا يمتلكون نفس القدرات والفرص لتحقيقها . لذلك عندما يفشل البعض في تحقيق النتائج المرجوة منهم عبر الوسائل المشروعة ؛ سيلجؤون إلى الأساليب الملتوية لتحقيق النجاح .

- نظرية التعلم الاجتماعي : يكتسب الناس الحافز والمهارة لارتكاب الجريمة من خلال اختلاطهم مع أفراد يحملون الثقافة الإجرامية .

- نظرية الرقابة الاجتماعية : قد يرتكب معظم الناس الجرائم عند غياب الرقابة المفروضة على الأفراد من قبل مؤسسات مجتمعية كالمدارس ، وأماكن العمل والعبادة ، والقيم الأسرية .

- نظرية الوصم : يحدد الأفراد في موقع السلطة الفعل الذي يعدّ جريمة والذي يجعل ممن يرتكبه مجرما . عندما يوصم شخص ما بأنه " مجرم " فإن المجتمع يسلبه فرصه في الاستقامة وذلك يقوده في النهاية إلى المزيد من السلوكيات المنحرفة .

- الأحياء ، الوراثة والتطور : سوء التغذية ، المرض العقلي ، الخلل في كيميائية الدماغ وحتى التطور قد يقدم تفسيرا للسلوك الإجرامي .

بالنهاية ما في شي يبرر الجريمة .. وبيضل الشي يلي بيمنعنا نوقع بالغلط هو الوعي والأخلاق .

المصدر: هنا