سؤال وجواب > الفلسفة

العلاج الجيني الاستنشاقي وارتفاع الضغط الشرياني الرئوي

العلاج الجيني عن طريق الاستنشاق قد يساعد مرضى ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي

إن الحالة القاتلة والمعروفة باسم ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي (PAH)، الذي يصيب ما يصل إلى 150 ألفاً من الأمريكيين في كل عام، قد يكون من الممكن معاكستها باستخدام العلاج الجيني عن طريق الاستنشاق، بحسب تقرير فريق دولي من الباحثين بقيادة المحققين في مركز بحوث القلب والأوعية الدموية في كلية الطب ايكان.

في دراستهم الجديدة التي نشرت في عدد يوليو 30 من دورية الدورة الدموية، أثبت العلماء أن العلاج الجيني المدخل باستخدام أجهزة استنشاق مثل البخاخات استطاع عكس ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي القاتل تماماً في التجارب على فئران المختبر المصابة، كما أظهر الباحثون أيضا في المختبر انخفاض التعبير عن SERCA2a في الأنسجة المصابة بـ PAH للمريض، وهو أنزيم خاص من أجل العمل الطبيعي لمضخة الكالسيوم داخل الخلايا، مما يمنح أنزيم الـ SERCA2a تطبيقات واعدة في العلاج الجيني للـ PAH.

ويقول الباحثون القائمون على البحث: "يمكن أن يتم تقديم العلاج الجيني للمرضى بسهولة من خلال استنشاق بسيط تماما مثل طريقة البخاخات المستعملة لعلاج الربو، نحن متحمسون لاختبار هذا العلاج لدى مرضى PAH الذين هم في حاجة ماسة للعلاج".

يحدث هذا الخلل نفسه في وظيفة أنزيم SERCA2a أيضا في فشل القلب. وتستخدم هذه الدراسة الجديدة لعلاج نفس الجين في المرضى لمعاكسة فشل القلب الاحتقاني في مرحلة التجارب السريرية في الولايات المتحدة وأوروبا. "فقد تبين أن العلاج الجيني يعيد وظيفة هذا الإنزيم بشكل حاسم في الرئتين المريضة"، كما يقول الدكتور روجر حجار مدير مركز أبحاث القلب والأوعية الدموية، ويكمل: "نحن سعداء لهذه النتائج الجديدة لأنها تشير إلى أن العلاج الجيني والذي يظهر بالفعل فائدة كبيرة في مرضى قصور القلب الاحتقاني قد يكون قادراً على مساعدة مرضى PAH الذين لا يجدون حاليا أي خيارات أخرى للعلاج".

وتجري الآن دراسات على نماذج حيوانية كثيرة. كما قد تمت الموافقة على العلاج الجيني SERCA2a من قبل المعاهد الوطنية للصحة لدراسة الإنسان.

المصدر: هنا

مشاركة: سامر سرميني

 

 

 

مصدر الصورة: هنا