الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

هل يمكن للحمية مرتفعة الدهون أن تؤثر على سلوكك ودماغك؟

أفادَت دراسةٌ نُشرت في عددِ آذار لمجلةِ الطبّ النفسيّ البيولوجيّ Biological Psychiatry باحتماليةِ تأثيرِ الحميةِ مرتفعةِ الدّهونِ على الصحةِ والسّلوك، وذلك بشكلٍ جزئيّ من خلالِ تغييرِها لخليطِ الجراثيمِ في الأمعاء، والذي يُعرف بالنبتِ الجرثوميّ المعويّ Gut microbiome.

يحتوي النبتُ الجرثوميُّ البشريّ على تريليوناتِ الكائناتِ الحيّةِ الدقيقة، والتي يتواجد معظمُها في الأمعاء. وتُعتبرُ هذه التجمّعاتُ من الجراثيم ضروريةً للنّشاطِ الفيزيولوجيّ الطبيعيّ، ولكن اكتشافاتٍ سابقةً كانت قد أفادَت بأنّ التغييراتِ الحاصلةَ على هذه التجمعاتِ قد تكمُن وراءَ قابليّةِ الجسمِ المُضيفِ للإصابةِ بالأمراضِ، بما فيها تدهورُ الحالةِ العصبيّةِ النفسيّة. وهذا ما دفعَ الباحثين في جامعةِ لويزيانا الأمريكية Louisiana State University لدراسةِ تأثيرِ التجمّعاتِ الجرثوميّةِ المأخوذةِ من أجسامٍ مضيفةٍ تتّصفُ بالبدانةِ على السلوكِ والقدرةِ المعرفيّةِ لأجسامٍ مضيفةٍ أخرى غيرِ بدينة.

وقد أُجريت هذه الدراسةُ على مجموعةٍ من الفئرانِ التي تمّت تغذيتُها بدايةً على حميةٍ عاديّة، ثم تلقّت عيّنةً من النبتِ الجرثوميّ المعوي من مجموعتَين من الفئرانِ تمّ إخضاعُها مسبقاً إمّا لحميةٍ غذائيةٍ مرتفعةِ الدّهون أو لحميةٍ غذائيّةٍ قياسيّة. ثم تمّ تقييمُ التغيّراتِ التي طرأَت على السلوكِ والأداءِ المعرفي للمجموعةِ المستقبِلة.

أظهرَت النتائجُ أن مجموعةَ الفئرانِ التي تلقّت عينةً من الفئران البدينةِ (أي التي غُذّيَت على حميةٍ مرتفعةِ الدهون) قد عانَت من عدّةِ اضطراباتٍ في السلوكِ من ضمنِها: القلقُ الزائدُ، وضعفُ الذاكرةِ، وتكرارُ سلوكيّاتِ عدّة بشكلٍ ملحوظ. بالإضافةِ لذلك، فقد لوحظت عدّةُ مشاكلَ صحيّةٍ أخرى كزيادةِ نفاذيّةِ الأمعاء وواسِمات الالتهابات Inflammation markers، بما فيها التهاباتُ الدماغِ والتي يُعتقد أنها ساهمَت في حدوثِ التغيّراتِ السلوكية.

إنّ الآليةَ التي تُؤثّرُ بها هذه الجراثيمُ على السلوكِ لم تُحدَّد بعد، ولكنّ هذه الاكتشافاتِ بحدّ ذاتِها قد تجعلُ من جراثيمِ الأمعاء هدفاً علاجيّاً للاضطراباتِ العصبيّة.

يُذكرُ أنّ هناكَ دراساتٍ أخرى أُجريَت لمعرفةِ تأثيرِ الحميةِ الغذائيّةِ مرتفعةِ الدّهون على الدماغ، ومن ضمنِها دراسةٌ أفادَت بتأثيرِ هذه الحميةِ على الذاكرة. فقد لوحظ لدى الأشخاصِ الذين خضعوا لهذه الدراسةِ واتّبعوا حميةً غذائيةً مرتفعةَ الدهون حدوثُ تقلّصٍ كبيرٍ في منطقةِ الحُصين (المنطقة من الدماغ المسؤولة عن تخزين الذاكرة) مقارنةً بأولئك الذين اتّبعوا حميةً غذائية صحيّة، علماً أن تقلّصَ هذه المنطقة يُعتبر طبيعياً مع التقدّمِ في العمر، ولكنّ ازديادَ نسبةِ هذا التقلّصِ يرفعُ مخاطرَ الإصابةِ بتدهورِ الأداءِ المعرفيّ والخرفِ والآلزهايمر.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

الدراسة المرجعية:

هنا