الفيزياء والفلك > علم الفلك

صورة ملونة جديدة تظهر حطام المسبار سكيباريللي

استمع على ساوندكلاود 🎧

يبدو أنّ المركبةَ سكيباريللي، التّابعة لوكالَةِ الفَضاءِ الأوروبيّة، قد تَحطّمت بالفعل على سَطحِ الكوكَبِ الأحمر، فقد أظهرت صُورٌ التقطتها كاميرا متتبّع المرّيخ "HiRISE " التّابع لناسا أنّ المِظلّةَ وغيرَها من أجزاء وقِطعٍ قد تناثرت عبر 1.5 كيلومتر على سَطحِ المريخ.

تُظهرُ الصّور شكلاً شبه دائريٍّ مُظلمٍ يُعتقَد بأنّهُ موقِعُ تحطّم المركبة سكيباريللي على الأرجح. وتُظهرُ الصّور أيضاً خطوطاً تُشبه الأشعّة حول تمتدُّ من الدّائرة المُظلمةِ تكوّنت نتيجة الهبوطِ النّاجم عن توقّف المُحرّك بشكلٍ غير مُتوقّع. أمّا الخطّ المنحني المُظلم، في الشّمال الشّرقيّ مِن البُقعة المُظلِمة، فهو استثنائيٌّ بالنّسبةِ لحادثِ تحطُّمٍ كهذا، وسببه ليس واضحاً بالضّبط.

يحيطُ بالبُقعَةِ المُظلِمة عدّةُ نُقاطٍ مضيئةٍ نِسبياً. يُمكِنُ أن تكون هذه النُقاطُ اللامعةُ تشويشاً، أو قد تكونُ أجزاءً مِن المِسبار المُتحطِّم. يتوقّعُ العلماءُ على أيّةِ حالٍ أن يعرفوا حقيقةَ هذه النُّقاط من خلال الصّور التي ستُلتَقط لِلمَوقِع في المُستقبل.

بالنظر نحوَ 1.4 كيلومِترا باتّجاه الشّرق، يظهرُ جسمٌ على هيئة عدّةِ نُقاطٍ مُضيئةٍ تُحيط بِه أرضيّةٌ مظلمة، ومِنَ المُرجَّحِ أن يَكونَ دِرعَ المركبةِ الواقي مِن الحرارة. ويظهرُ جسمان على بُعد نحو 900 مِترٍ جنوبَ مَوقِع تحطّم المركبة، يُعتَقد بأنّهُما مِظلَّةُ المَركبة الفضائيّة والتِرسَ الخلفيّ الّذي كانت المِظلَّة متّصلة به.

من المتوقّعِ حصولُ العلماءُ على صورٍ إضافيّة مِن زوايا مُختَلِفة، قد تمكّنهم من تفسيرِ هذه النّتائج الأوليّة.

وفقاً لمشروعِ إكسو مارس، الّذي تلقّى بياناتٍ من المركبةِ الفضائيّة أثناء هبوطها عبر الغلاف الجويّ للمرّيخ، فإنّ الدرع الواقيَ من الحرارةِ قد انفصل عن المركبةِ؛ وفُتِحَت المِظلَة كما هو مخطّط، ولكِنّها انفصلت قبل أوانها، ممّا أدّى لارتِطام المَركبةِ باليابسة بِسُرعةٍ تفوقُ 300 كيلومترٍ في السّاعة.

تُضيفُ الصّورُ الّتي التقطتها كاميرا متتبّع المرّيخ "HiRISE" المزيد من المعلوماتِ إلى البياناتِ الّتي رصدتها كاميرا المتتبّع الثّانية "CTX"، والّتي التقطت صوراً للموقع قبل أسبوعٍ من "HiRISE" ، لكن الفرقَ بين هاتين الكاميرتين هو أن صور "CTX" تُغطّي مساحةً أكبرَ في حينِ أنّ صور "HiRISE" تُظهِرُ تفاصيلَ أكثر.

تَجدُر الإشارةُ إلى أنّ المركبة الفضائيّة سكيباريللي تابعةٌ لوكالةِ الفضاء الأوروبيّة، وهي جزءٌ من مشروعِ "ExoMars 2016"، الّذي نجح في وَضعِ مُتتبّعٍ للغازات على مدارٍ حول المرّيخ في نفسِ تاريخ وصول سكيباريللي.

صورة ملونة جديدة تظهر حطام المسبار سكيباريللي

المصادر:

هنا

هنا