علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

أهم ستة أبحاث علمية في مجال علم النفس لعام ٢٠١٥

استمع على ساوندكلاود 🎧

1. البحث الأول:

ما هي إمكانية تكرار نتائج الأبحاث العلمية في مجال علم النفس، من مجلة "العلوم" Science ؟

لا يعدّ هذا البحث دراسةً علميّة ًبالمعنى الدقيق للكلمة بل هو نتيجة حركة مهمة في مجال علم النفس. حيث تعاون الباحثون في جهد سُميّ بـ “مشروع إعادة الإنتاج” في عشرات الجامعات لتكرار مئاتٍ من الدراسات النفسية التي أجريت للمرة الأولى في العام ٢٠٠٨. وانتهت التجربة بتكرار ما يقارب الثلث إلى النصف من هذه الدراسات.

فهل تُعدُّ هذه النتيجة جيدةً أم سيئةً؟

إنّ وجود أبحاث غير قابلة للتكرار هو أمرٌ حتميّ. فلو كان بإمكاننا تكرار كل تجربة بنجاح، فهذا يعني أنّه باستطاعة كلّ باحثٍ الوصول إلى نتائج سليمةٍ من المحاولة الأولى! وهذا غير صحيح، حيث نعلم جميعاً أنّ بعض النتائج المهمة للتجارب العلمية تثبت ضعفها حين نعيد إجراءات الدراسة من جديد.

على أيّ حالٍ، يخلص هذا البحث إلى وجود إمكانية لتطوير أبحاث علم النفس، ويقترح الباحثون أنّ عوامل مثل "الأبحاث العلمية ذات التصميم التجريبي الضعيف" و "تحيّز المجلات العلمية لنشر أبحاثٍ تَخلُص إلى نتائج إيجابية" يزيد من نسبة النتائج المتحيزة في أدبيات البحث العلمي.

وقد نشرنا على موقعنا في الباحثون السوريون مقالةً مفصّلةً عن هذه الدراسة يمكنك قراءتها من هنا.

2. البحث الثاني:

ماهي الأساليب المناسبة لإعادة تأهيل المرضى المصابين بالصدمات الدماغية الرضيّة T.B.I؟

من أرشيف العلوم الطبية و إعادة التأهيل Archives of Physical Medicine and Rehabilitation

يُمثّل موضوع الإصابات الدماغية الرّضية T.B.I مشكلةً كبيرة ً، ففي العام ٢٠١٠ أُصيب بها 2.5 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية. بينما يعاني حوالي ٣،١ مليون إلى ٥،٣ مليون شخص من إعاقاتٍ طويلةِ المدى أو دائمةٍ بسببها. ومع كلّ ما سبق، لم تتم دراسةُ اضطراب الصدمة الدماغيّة الرضيّة بشكلٍ كافٍ بعد.

و قد خُصّص هذا العدد من "مجلة العلوم الطبية و إعادة التأهيل" بالكامل لمناقشة هذا الموضوع و للتّمحيص في الأدلة الموجودة المتعلقة بآثار الصدمة الدماغية و سُبل علاجها.

فكانت بعض النتائج مفاجئة: إن كنت امرأةً أو كنت من أصلٍ آسيوي فإنّ هذا سيقلل من احتمالية حصولك على عقار نفسي، بغض النظر عن جدوى هذا العقار و مدى ملاءمته لحالتك.

بينما كان بعضها الآخر محبطاً، حيث يبدو أنّنا لا نعرف حقاً ما هو الناجع في التعامل مع هذه الإصابات، ولهذا السبب أصبح تجريب كل الطرق الممكنة هو الحل للتعامل مع هذه الحالات. ولوحظ أيضاً أنّ لدرجة الإصابة دوراً هاماً في تحديد مستقبل حالة المريض بغض النظر عن نوع العلاج المستخدم.

وتحمل بعض الدراسات بعضاً من الأمل، فالعلاجُ المعتمدُ على إعادة التأهيل، خصوصاً إذا تطلب جهداً جسدياً و عقلياً، قادرٌ على مساعدة المرضى لاستعادة وظائفهم المفقودة.

3. البحث الثالث:

الأصدقاء ُالمقربون والتكيّف الجيد: دورُ الأصدقاء المقربين للشبان و الفتيات في تمكين المرونة النفسية. من المجلة البريطانية لعلم النفس British Journal of Psychology

تُظهر هذه الدراسة أنّ صديقاً واحداً فقط كفيلٌ بحماية الطّفل وحتّى أكثر الأطفال عُرضةً للخطر من عوامل خطورةٍ عدّة قد تؤدي للإصابة باضطراباتٍ نفسيةٍ.

لا تُعدّ هذه الفكرة جديدةً، ولكن يُشكّل هذا البحث التطبيقيّ خطوةً مهمةً إلى الأمام.

4. البحث الرابع:

العلاج غير الدوائي للأرق في الحالات المؤلمة طويلة الأمد. من مجلة النوم Sleep

العلاج ُالسلوكيّ المعرفيّ للأرق! من المعروف أنّه من الصّعب كسر حلقة الأرق. ولكن تُوفرّ هذه الدراسة أدلةً حول إمكانياتٍ علاجيةٍ جديدةٍ، تدخلُ فيها عناصرُ من التّوعية النفسيّة(عادات النوم الصحية، التحكم بالمثيرات، العلاج المعرفي، و تقنيات الاسترخاء).

حيث شملت بعض التدخلات العلاجية في هذه الدراسة ثلاث مكالماتٍ هاتفيةٍ فقط، تراوحت مدتها بين ٦٠ و ٩٠ دقيقة، على امتداد ٦٠ يوماً، في حين كانت التدخلات العلاجية الأخرى أكثر كثافةً حيث شملت جلساتٍ لمدة ساعتين أسبوعياً و ذلك على امتداد سبعة أسابيع.

وتبدو هذه الطرق واعدةً في تحسين نوعية النوم و تخفيف الألم، إلاّ أنّ هذه النتائج الجيدة مرتبطةٌ بالعلاج وجهاً لوجه، و ليس عبر الهاتف أو الإنترنت. ولا يعتبر الأثر الموعود هذا هائلاً ، و لكن نظراً للتزايد المستمر لحالات الأرق، فنحن بحاجة للاهتمام بكافة طرق العلاج الممكنة.

5-البحث الخامس:

آلية الإرتباط بين الشم واضطراب طيف التوحد في مجلة العلوم المعاصرة Current Biology

تُعدّ دراسةُ و تشخيص اضطراب التّوحد أمراً صعباً. ومع ذلك، توفر هذه الدراسة إمكانية جديدة. إذ تستخدم حاسة الشم كعلامة موضوعية لرصد احتمال الإصابة باضطراب التوحد.

ويوفر هذا الربط، بين حاسة الشم و اضطراب التوحد، رؤيةً جديدةً للآليات المسببة لهذا الاضطراب.

6-البحث السادس:

عامل نمو الخلايا الليفية 9 كمعدّل جديد للانفعالات السلبية، مجلة PNAS

يحملُ العلاج الدوائي للاكتئاب سمعةً سيئةً. إذ أننا لا نعلم بعد آليّة عمل مثبطات استرداد أو استرجاع السيروتونين الانتقائية S.S.R.I.s، على سبيل المثال، و لا نعلم بعد إن كان عمل هذه المثبطات ناجعاً في العلاج حقاً أم لا.

وتقدّم هذه الورقة البحثية هدفاً غير مُجرّب من قبل "FGF9" و هو نيروتروفين ( نوع من البروتينات المغذية العصبية)والمؤثر في تنظيم النمو الجنيني و التمايز الخلوي كما أنه يلعب دوراً مهماً في تنظيم حالتنا العاطفية.

يبدو أن تصنيع هذا البروتين يزداد عند الأشخاص المصابين باكتئابٍ حادٍ. إذ لوحظ ازدياد تصنيع هذا البروتين في منطقة الحصين من الدماغ ( المسؤولة عن الذاكرة، و التي تبدو مرتبطة أيضاً بالاكتئاب ) وكان هذا عند الحيوانات التي تعاني من توترٍ مزمنٍ ناجم عن الفشل الاجتماعي، بينما لوحظ انخفاض تصنيع عامل النمو ، FGF2، المرتبط بحالات الاكتئاب المتدنية الحدة .

لربما تؤدي هذه السلسلة من الأبحاث إلى طريق مسدودٍ، و لكنها مع ذلك تُقدّم أملاً جديداً في مجالٍ بحثيّ صعب المراس.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا